يقدم
المقرر للطالب المفاهيم والتعريفات الأساسية في علم اللغة التطبيقي-طرق تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية - مثل
مفهوم اللغة الأم واللغة الثانية واللغة الأجنبية وذلك عن طريق استراتيجية دراسة حالة،
كما يتناول المقرر التعريف بعلم اللغة التطبيقي وأهدافه، ويهدف هذا المقرر بشكل
أساسي الى مساعدة الطالب في إعادة استخدام المفاهيم النظرية المدروسة خلال
المحاضرات في التفكير في تعلمه الفردي للغات وذلك عن طريق تقديم نص كتابي يشرح فيه
علاقته باللغات التي يتحدثها او يتعلمها والاستراتيجيات التي يستخدمها. يهدف
المقرر أيضا إلى تعزيز قدرات الطالب علي التفكير النقدي في مجال تعلم وتعليم
اللغات.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
مع
نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:
التمييز
بين اللغة الام واللغة الثانية واللغة الأجنبية والتعرف عليهم من خلال دراسة
الحالات
تذكر
تاريخ اللغة الفرنسية
التمييز بين مراحل التعلم
التمييز
بين الدوافع الخارجية والداخلية في تعلم اللغات
التمييز
بين أنواع الاستراتجيات
تحليل تجربته الشخصية في تعلم اللغات
طرق التعلم والتعليم
يتم
شرح المقرر عن طريق دراسة حالة وطرحها للنقاش للتوصل إلي المفاهيم المراد شرحها،
ثم بإلقاء المحاضرة، يتم أيضا استخدام التمارين والأسئلة والأجوبة في بعض
المحاضرات.
طرق التقييم
يتكون
تقييم الطالب في هذا المقرر من خمسة عناصر:
الحضور
من 5 درجات
تحليل
حالة من 5 درجات
تحليل تجربته الشخصية مع اللغات
وتقديمها كتابيا من 10 درجات
الامتحان
النصفي من 20 درجة
الامتحان النهائي (تحريري)، من 60 درجة
المحتويات الرئيسية للمقرر
محتويات المقرر مقسمة علي 12 اسبوعا:
1.
مفاهيم
نظرية عامةُ
2.
مفاهيم
نظرية عامةُ
3.
اكتساب
اللغة
4.
الاكتساب
والتعلم
5. تعلم وتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية: التعريف بالمجال العلمي
6. علم وتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية: تاريخ اللغة الفرنسية كلغة
أجنبية
7. عملية التعلم: مراحل التعلم
8. عملية التعلم: تأثير العمر في تعلم اللغات
9. عملية التعلم: الدافع وتعلم اللغات
10. عملية التعلم: استراتيجيات التعلم
11. الإشراف ومتابعة كتابة التجربة الشخصية للطلبة في تعلم اللغات
12. محاضرة لنقاش أهم ما تم دراسته ومدى استفادة الطلبة منه والاستماع إلي
أراء الطلبة
المراجع
Cuq, J-p. (2008). Cours
de didactique du français langue étrangère et seconde, PUG, Grenoble
Cuq, J-P. Dictionnaire
de didactique du français langue étrangère et seconde, CLE internationale