أن يتعرف
الطالب على علم اجتماع اللغة من حيت تعريفه ، اهميته ، مجالاته التطبيقية .
أن يتعرف الطالب على امتزاج علم اجتماع اللغة بموضوعات علوم
اللغة.
أن يتعرف الطالب على الظاهرة اللغوية وخصائصها .
أن يتعرف الطالب على الصراع اللغوى والانتشار اللغوى اسبابهما،
واللهجات والتنوع اللغوى فى المجتمع.
أن يتعرف
الطالب على العلاقة بين اللغة والفكر والثقافة.
أن
يتعرف الطالب على تطور الدراسات اللغوية و السوسيولوجية.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
ان اجتياز هذا المقرر يصبح الطالب يصبح قادرا على
المقارنه والاستدلال بالامتلة الواقعية ،ان يستخدم الطالب النظريات الاجتماعية في تفسير الظاهرة
اللغوية . ان بربط بين مقررات المادة وماهو موجود في الواقع . ان يصبح الطالب
قادرا على التمييز بين بين علم اجتماع اللغة وموضوعات علوم اللغة.
طرق التعلم والتعليم
يعتمد تدريس
المقرر علي الاتي :
المحاضرات
.
المناقشات
العلمية.
اجراء
البحوت العلمية.
التحضير
للمحاضرة
طرق التقييم
أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي:
اختبارات تحريري
نصفية بنسبة 25% اوراق بحتية
ومناقشات بنسبة 15% والامتحان النهائي
بنسبة 60%
د.السيد شتا ، علم اجتماع اللغة ، مركز الاسكندرية للكتاب : الاسكندرية، 1998
د. عبد
الفتاج عفيفي، علم اجتماع اللغة ، دار الفكر العربي، 1995.
د.علي عبدالواحد، علم
اللغة ، دار النهضة : مصر ، 2004.
توفيق
محمد شاهين، علم اللغة العام ،مكتبة وهبة، 1980.