من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع
ولدراسة هذا المقرر متطلبات سابقه وهى مقرر أصول التربية ورمزها Gc116ومقرر علم الاجتماع الريفى ورمزه SE123 ويهتم مقرر التنمية والتخطيط
الاجتماعي بتعرف الطالب على
التنمية
الاجتماعية وعناصرها ، ونماذج التنمية الاجتماعية (النموذج التكاملي والنموذج
التكيفي)، ونظرية التخلف ، وبعض المفاهيم التنموية ، مثال ذلك (النمو – التحديث –
التطور – التغيير – التقدم )، وسوسيولوجيا التنمية والتخلف ، والاتجاهات
الايديولوجية للتنمية (الليبرالي – الرأسمالي والماركسي والعالم الثالث) ،
والعلاقة بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية من وجهة نظر سوسيولوجيا التنمية
، وبعض النماذج التنموية الناجحة وفق تصور سوسيولوجي مقارن، والتوظيف السوسيولوجي
الايجابي لنماذج تنموية ناجحة ، ونظرية التحدث والتخلف وتعريف الطالب با منظمات
المجتمع المدنى والتنمية البشرية
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بعد اجتياز المقرر الدراسي يصيح
الطالب قادرا على التميز بين المفاهيم الاتية التنمية والتحديث والتقدم والتخلف والنمو والتغير ومعرفة عوامل التقدم
ومعوقات التقدم وعوامل التخلف فى الدول النامية ومعرفة مفهوم منظمات المجتمع
المدتى وأهدافها فى المجتمع والتنمية البشرية
طرق التعلم والتعليم
يعتمد تدريس المقرر على الشرح النظري باستخدام السبورة
والخطاط والنقاش
طرق التقييم
درجة أعمال الفصل تمثل نسبة 40 % من
المجموع النهائى وتقسم بنسبة 30%
للامتحان النصفى التحريرى و10% للنقاش
والبحوث العلمية المصغرة وبالنسبة الباقية 60%
للامتحان النهائى
أبو الحسن عبدالموجود ابراهيم ، التنمية الاجتماعية ، المكتب الجامعى
الحديث ، الاسكندرية ، 2009.
ماهر أبوالمعاظي ، التنمية
والتخلف ،المكتب الجامعى الحديث ، 2012