SW100 : مقدمة في الرعاية الاجتماعية

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

باجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على :

1. ان تعرف الظروف التي أدت إلى نشأة الحضارة الاجتماعية في الحضارة القديمة والأديان السماوية .

2. أن يذكر الطالب مفاهيم و أسس و مبادئ الرعاية الاجتماعية .

3. أن يعد الطالب أساسيا وخصائص الرعاية الاجتماعية وفلسفاتها .

4. أن غالباً الطالب الرعاية الاجتماعية في ليبيا و فتراتها .

5. أن يفهم الطالب الحاجات الإنسانية وخدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها المجتمع البشري.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم بأجزاء صغيرة(نتائج التعلم المقصودة من الدورة)أ‌. المعرفة والفهم (المعرفة والفهم)أ.1 أن تعرف أساسيات الرعاية الاجتماعية (مفهومها – فلسفتها – أهمها – خصائصها – مبادئها)أ.2 أن يفهم الطالب الظروف التي تؤدي إلى نشأة ونشأة الرعاية الاجتماعية (الحضارات – الأديان)أ.3 أن يشرح الناشطات في مجال الرعاية الاجتماعية .أ.4 أن يكتب الطالب عن الخدمات الرعائية التي تتقدم للفئة المحتاجة من خلال المؤسسات الاجتماعية . ب‌. المهارات العقلية (المهارات العقلية)ب.1 أن يقارن الطالب بين الرعاية الاجتماعية القديمة و الرعاية الاجتماعية المعاصرة .ب.2 أن يستقبل الطالب بين الحاجات الإنسانية والخدمات الرعائية .ب.3 أن يعد الأهداف ومبادئ الرعاية الاجتماعية .ب.4 ان يلقي الطالب على الجميع ملخصا ليشمل طبيعة خدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع الليبي ت‌. التكنولوجيا الجديدة (المهارات العملية والمهنية)ج.1 أن يربط الطالب بين أهداف الرعاية الاجتماعية وترتيب الخدمة الاجتماعية.ج.2 أن يقارن الطالب بين الرعاية الاجتماعية قديما وحديثا .ج.3 أن يستخدم الطالب مهاراته كأخصائي إجتماعي لتطور الرعاية الاجتماعية . ج.4 أن يصمم الطالب الجديد و الدراسات العلمية في فئات الرعاية الاجتماعية .ج.5 متصفح نشط للرعاية الاجتماعية من خلال شبكات المعلومات الليبرالية علي تطويرها ث‌. المهارات العامة والمنقولة (المهارات العامة والقابلة للتحويل)د.1 أن يتواصل الطاب مع التعاون بشكل فعال .د.2 أن يتعاون الطالب مع مايكلفون له مهام .د.3 أن يحترم آراء الطالب . د.4 أن يتمكن الطالب من تنفيذ المهام لأول مرة .د.5 أن يتم إنتاج الدانتيل الشيق .

طرق التعلم والتعليم

  1. المحاضرات
  2. المناقشات
  3. اوراق العمل والبحوث

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري (60%)
  2. اختبار شفهي (20%)
  3. المناقشات (10%)
  4. أوراق عمل وبحوث (10%)

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)