GS202 : أسس المناهج

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

GS201

نظرة عامة

يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - يشرح نقاط القوة والضعف في بناء المناهج الدراسية.
  2. - يصنف تنظيمات المناهج الدراسية حسب اهمية كل منها في المنهج .
  3. - يعيد صياغة الاهداف السلوكية بطريقة صحيحة.
  4. - يطبق اساليب التقويم المتنوعة في تقويم المنهج.
  5. - يستنتج المبررات والدواعي التي أدت الي تطوير المناهج

طرق التعلم والتعليم

  1. - المحاضرات .
  2. - حلقات نقاش .

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري 20%
  2. اختبار شفهي 5%
  3. تقييم مستمر بنائي (دوري) 5%
  4. الأنشطة العلمية 5%
  5. المناقشات 5%
  6. الامتحان النهائي 60%