GS303 : الوسائل التعليمية

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - شرح المفاهيم التالية (عملية الاتصال ، المرسل ، المستقبل ، الرسالة ، قناة الاتصال ، التغذية الراجعة ، الاتصال الاعلى ، الاتصال الذاتي ، الاتصال الشخصي ،الاتصال الجماهيري ، الاتصال الجمعي ، القصص المصورة ، الالعاب التعليمية ، تمثيل المواقف ، التمثيل الحر ، مسرح العرائس ، الوسائل التعليمية ، تكنولوجيا التعليم ، منحى النظم ، النظام ، المدخلات ، العمليات ، المخرجات ، المراقبة والضبط ، النظم المفتوحة ، النظم المغلقة ).
  2. - يصف أنواع الوسائل التعليمية ويوضح مميزاتها وعيوبها .
  3. - يشرح دور المعلم والمتعلم في تصميم وانتاج واستخدام الوسائل التعليمية.
  4. - يستنتج العلاقة بين تكنولوجيا التعليم ومدخل النظم ويُبين علاقته بالتعليم.
  5. - يميز بين تصنيفات وسائل الاتصال ويُبين أهميتها في عمليتي التعلم والتعليم.
  6. - يقترح الوسائل التعليمية حسب انماط التعليم المختلفة ( البصري – السمعي – الحسي).

طرق التعلم والتعليم

  1. المناقشة والحوار
  2. التدريس المصغر(باستخدام مسرح العرائس وتمثيل الادوار )
  3. المحاضرة

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري 20%
  2. اختبار شفهي 5%
  3. تقييم مستمر بنائي (دوري) 5%
  4. الأنشطة العلمية 5%
  5. المناقشات 5%
  6. الامتحان النهائي 60%