GS101 : أصول التربية

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - أن يشرح الطالب أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل ويبين علاقتها بالتربية.
  2. - أنْ يستنتج الطالب عوامل التغير الثقافي ويُبين علاقته بالتربية.
  3. - أنْ يربط الطالب أهداف التربية المدرسية ويبين أبعادها التربوية.
  4. - أنْ يستنتج الطالب العلاقة بين الأصول الفلسفية والأصول النفسية للتربية.
  5. - أنْ يعرض الطالب تقريراً عن معوقات التغير الثقافي ومناقشته مع زملائه في ورشة عمل بالخصوص.
  6. - أنْ يُميز الطالب بين المؤسسات التربوية ويبين أهمتها في المجتمع.

طرق التعلم والتعليم

  1. - المحاضرات .
  2. - حلقات نقاش .

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري 20%
  2. اختبار شفهي 5%
  3. تقييم مستمر بنائي (دوري) 5%
  4. الأنشطة العلمية 5%
  5. المناقشات 5%
  6. الامتحان النهائي 60%