GS203 : علم النفس التربوي

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

GS200

نظرة عامة

تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - يُعرف الطالب علم النفس التربوي ويشرح عناصره
  2. - يرسم الطالب خارطة ذهنية توضح هرم (ما سلو) للاحتياجات الإنسانية .
  3. - يستنتج الطالب العلاقة بين علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى .
  4. - ينتقد الطالب طرق التدريس القديمة المستخدمة في المدارس
  5. - يقترح الطالب استخدام أحد أنواع تقنيات العرض المرئي في تنفيذ الدرس أو المحاضرة
  6. - يصمم الطالب خارطة ذهنية يوضح فيها تصنيف الاهداف السلوكية .
7- يستخدم الطالب أنواع التقنيات الحديثة في عرض الدرس

طرق التعلم والتعليم

  1. - المناقشة والحوار.
  2. - ورشة عمل أثناء المحاضرة.

طرق التقييم

  1. الامتحان النصفي 30%
  2. الامتحان الشفوي 5%
  3. مناقشة ورقات عمل بحثية 5%
  4. الامتحان النهائي 60%