GS302 : التقويم والقياس التربوي

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

GS301

نظرة عامة

يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - أن يفسر الطالب العلاقة بين القياس والتقييم والتقويم التربوي بأسلوب علمي.
  2. - أن يحدد الطالب المقياس المناسب وفق الهدف المراد قياسه بدقة تامة .
  3. - أن يوضح الطالب علاقة الاختبارات التحصيلية بالأهداف التربوية بصورة صحيحة .
  4. - أن يشرح الطالب خطوات بناء جدول المواصفات بصورة صحيحة .
  5. - أن يميز الطالب بين أدوات التقدير الذاتي (الاستبانات –أدوات الملاحظة –المقابلة).
  6. - أن يصمم الطالب نموذجا للاختبارات التحصيلية لمقرر في مجال تخصصه وفقأ لمعايير الاختبار الجيد.
  7. - أن يستخدم الطالب شروط صياغة الاهداف السلوكية في صياغة الهدف السلوكي .

طرق التعلم والتعليم

  1. - المحاضرات .
  2. - حلقات نقاش .

طرق التقييم

  1. الامتحان النصفي 30%
  2. الامتحان الشفوي 5%
  3. مناقشة ورقات عمل 5%
  4. الامتحان النهائي 60%