GS400 : إدارة مدرسية

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - ان يذكر الطالب اهم المفاهيم والمهارات النظرية والعملية اللازمة للتفاعل والاتصال.
  2. - ان يعدد الطاب عناصر الاتصال.
  3. - ان يشرح الطالب أنواع الاتصال .
  4. - ان يحدد أنواع الإدراك والعوامل المؤثرة فيه.
  5. - ان يحدد الطالب مهارات الاتصال بالأطفال بفعالية.
  6. - أن يصف الطالب أنواع الاتصالات المدرسية.
  7. - أن يتقن الطالب مهارات التواصل مع الآخرين .
  8. - أن يوضح الطالب المقصود بمدخل النظم وأهميتها.

طرق التعلم والتعليم

  1. - طريقة المحاضرات .
  2. - اسلوب المناقشة والحوار .

طرق التقييم

  1. الامتحان النصفي 30%
  2. الامتحان الشفوي 5%
  3. مناقشة ورقات عمل بحثية 5%
  4. الامتحان النهائي 60%