GS301 : طرق البحث التربوي

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

GS201

نظرة عامة

يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. - تعريف مفاهيم البحث العلمي وانواعه.
  2. - مناقشة خطوات كتابة البحث العلمي.
  3. - رسم خريطة تدريسية لمناهج البحث المستخدمة في مشروع بحثه.
  4. - ربط موضوع البحث بأحد المناهج البحثية.
  5. - النقد البناء من خلال المناقشات في المواضيع البحثية.
  6. - يحدد المواضيع البحثية المهمة داخل القاعات التدريسية
  7. - يحدد المتغير التابع والمتغير المستقل.

طرق التعلم والتعليم

  1. - المحاضرات .
  2. - حلقات نقاش .

طرق التقييم

  1. الامتحان النصفي 20%
  2. الامتحان الشفوي 10%
  3. مناقشة ورقات عمل بحثية 10%
  4. الامتحان النهائي 60%