تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)باح الطالب يصبح قادرا على 1. أن لا يحكم على ماهية الخدمة الاجتماعية والنشأة والتطور التاريخي لها في المجتمعات البشرية.2. أن يستقبل الطالب بين المفهوم العام للخدمة الاجتماعية وتعريفاتها 3. أن يعد الطب الشعبي محترفا لتي يجب توفرها في الأخصائيين الاجتماعيين .4. أن يبين الطالب الأدوار الأخصائية الاجتماعية واهميتها.5. أن يشرح الطالب التحديات والصعوبات التي تواجه الممارس لمهنة الخدمة الاجتماعية .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
3. مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج(Course intended learning outcomes)أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)أ.1 أن يُعرف الطالب ماهية مهنة الخدمة الإجتماعية ونبذة عن تطوها التاريخي وفلسفتها وأهدافها أ.2 أن يعدد الطالب صفات الأخصائي الإجتماعي الناجح وأدواره المختلفة واهميتهاأ.3 أن يصف الطالب اعلاقة الخدمة الإجتماعية .بالعلوم الاخرىأ.4 أن يذكر الطالب مقومات ومبادئ مهنة الخدمة الاجتماعيةوطرقها المختلفة في تكاملها وترابطهاأ.5 أن يفسر الطالب المشكلات و الصعوبات التى تواجه الممارس لمهنة الخدمة الإجتماعيةأ6 أن يكتب الطالب بأسلوبه عن مجالات مهنةالخدمة الاجتماعية ومجالاتها المستحدثة واهمية دور الاخصائي فيهاأ7 أن يميز الطالب بين المفهوم العام للخدمة الاجتماعية وبين التعريفات ب. المهارات الذهنية (Mental skills)ب.1 أن يميز الطالب بين طرق الخدمة الإجتماعية وتكاملهاب.2 أن يحلل الطالب العلاقة مهنة الخدمة الإجتماعية و العلوم الإنسانية الأخرى ب.3 أن يضرب الطالب أمثلة عن أدوار ا لاخصائي الاجتماعي في المجتمع الليببي ب.4 أن يضع الطالب خطة علاجية لاحدى المشكلات في مجالات الخدمة الاجتماعيةب.5 أن يبدي الطالب رأيه في انشاء الخدمة الاجتماعية في المجتمع الليببي مقارنة بالخدمة الاجتماعية في العالمب6 أن يقترح الطالب عمل جماعي يشاركه فيه زملائه في أحدى مجالات الخدمة الإجتماعيةب7 أن يحلل الطالب المفاهيم الاتية (فلسفة، مبادي ، أهداف,. خدمة اجتماعية , الاخصائي . مشكلات . مجالات, طرق , مبادي, مقوماتت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)ج.1 أن يربط الطالب بين الخدمة الإجتماعية و الرعاية الإجتماعية .ج.2 .أن يقترح الطالب مع زملائه داخل القاعة حلول لمشكلة اجتماعية ماج.3 أن يصمم الطالب بحث في مجالات الخدمة الإجتماعية .ج.4 أن يبحث الطالب عن ماهية مهنة الخدمة الإجتماعية و فلسفتها و مبادئها من خلال الشبكة المعلوماتج.5 أن يؤدي الطالب دوره بفعالية كأخصائي إجتماعي من خلال موقف تمثيلي مع زملائهج6 أن يرسم الطالب خارطة ذهنية مع زملائه موضحا عليها أهداف مهنة الخدمة الاجتماعيةج7 أن يبدي الطالب رأيه عن مبادي مهنة الخدمة الاجتماعية ضمن حلقة نقاش داخل القاعةث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)د.1 أن يتواصل الطالب مع زملائه تواصلاً فعالاً . د.2 أن يتعاون الطالب مع زملائه مايكلفون به من مهام .د.3 أن يحترم الطالب الرأي الأخر . د.4 أن يدير الطالب وقته في أداء المهام بفعالية .د.5 أن يعرض الطالب بأسلوب علمي.د.6 أن يحل الطالب المشكلات بأسلوب علمي وموضوعي و بخطوات منظمة . د7 أن يكون الطالب قادر على ادارة الحوار البناء بالإنصات الجيد والمناقشة الموضوعية الفعالة
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم (طرق التدريس والتعلم)1. المحاضرات .2.المناقشة .3. أوراق العمل و الجديدة .
طرق التقييم
اختبار تحريري 60% اختبار شفهي 20%المناقشات 10% أوراق العمل و الجديدة 10%