أهداف المقرر الدراسي (Course objectives)بعد نجاح الطالب في دراسة المقرر يكون قادراً على :1. أن يحدد الطالب ماهية المشكلة الإجتماعية .2. أن يعدد مراحل تطور المشكلة الإجتماعية .3. أن يصنف المشكلة الإجتماعية .4. أن يفرق بين المشكلة الإجتماعية و المشكلة الشخصية .5. أن يذكر أمثلة للظواهر الإجتماعية و المشكلات الإجتماعية .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
أ. المعرفة والفهم (المعرفة والفهم)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :أ.1 أن تذكر ماهية المشكلة الاجتماعية .أ.2 أن يحدد طبيعة الظاهرة الاجتماعية .أ.3 أن يصنف المشاكل الاجتماعية وخصائصها .أ.4 أن لا يكون هناك فرق بين المشكلة الاجتماعية و الظاهرة الاجتماعية .أ.5 أن يذكر بعض الظواهر والمشكلة الاجتماعية وعلاقاتها بالتغير الاجتماعي.أ.6 أن يشرح مراحل الحضارة الاجتماعية .ب. المهارات العقلية (المهارات العقلية)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :ب.1 أن يقارن بين المشكلة الاجتماعية و الظاهرة الاجتماعية .ب.2 أن نتجه نحو التوجهات الاجتماعية مثل إتخاذ الممارسات الإسلامية في حل القضايا الاجتماعية .ب.3 أن يتوجه إلى طرق الخدمة الاجتماعية و التعامل مع المشكلات الاجتماعية .ب.4 أن التسبب بالظروف الاجتماعية وعلاقاتها بالمشكلات الاجتماعية .ب.5 أن يحل مراحل الثورة الاجتماعية .ج. التكنولوجيا الجديدة (المهارات العملية والمهنية)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :ج.1 أن يرسم مخططاً وظاهرياً بين الفرق بين الظاهرة الاجتماعية و المشكلة الاجتماعية .ج.2 أن نبتكر و ننتج الغاز نوضح أهم الأمور الاجتماعية .ج.3 أن يعرض تقريراً عن المشاكل الاجتماعية في المجتمع الليبي و فقهاً للمتغيرات الاجتماعية .ج.4 أن يصمم صورة دهنية وتظهر عليها مراحل تحول الظاهرة الاجتماعية إلى مشكلة إجتماعية .ج.5 أن يستخدم النظريات الاجتماعية في تحليل المشاكل الاجتماعية .د. المهارات العامة والمنقولة (المهارات العامة والقابلة للتحويل)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على:د.1 أن يتواصل الطالب مع التعاون بشكل فعال . د.2 أن يتعاون الطالب معه في مايكلفون بما يؤديه من مهام .د.3 أن يحترم آراء الطالب .د.4 أن يدبر الطالب وقته في أداء الهمام وأصبح . د.5 أن يحل الاستفسارات العدد الكبير و بخطوات منظمة .