SW103 : المشكلات الاجتماعية

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW102

نظرة عامة

أهداف المقرر الدراسي (Course objectives)بعد نجاح الطالب في دراسة المقرر يكون قادراً على :1. أن يحدد الطالب ماهية المشكلة الإجتماعية .2. أن يعدد مراحل تطور المشكلة الإجتماعية .3. أن يصنف المشكلة الإجتماعية .4. أن يفرق بين المشكلة الإجتماعية و المشكلة الشخصية .5. أن يذكر أمثلة للظواهر الإجتماعية و المشكلات الإجتماعية .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم (المعرفة والفهم)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :أ.1 أن تذكر ماهية المشكلة الاجتماعية .أ.2 أن يحدد طبيعة الظاهرة الاجتماعية .أ.3 أن يصنف المشاكل الاجتماعية وخصائصها .أ.4 أن لا يكون هناك فرق بين المشكلة الاجتماعية و الظاهرة الاجتماعية .أ.5 أن يذكر بعض الظواهر والمشكلة الاجتماعية وعلاقاتها بالتغير الاجتماعي.أ.6 أن يشرح مراحل الحضارة الاجتماعية .ب‌. المهارات العقلية (المهارات العقلية)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :ب.1 أن يقارن بين المشكلة الاجتماعية و الظاهرة الاجتماعية .ب.2 أن نتجه نحو التوجهات الاجتماعية مثل إتخاذ الممارسات الإسلامية في حل القضايا الاجتماعية .ب.3 أن يتوجه إلى طرق الخدمة الاجتماعية و التعامل مع المشكلات الاجتماعية .ب.4 أن التسبب بالظروف الاجتماعية وعلاقاتها بالمشكلات الاجتماعية .ب.5 أن يحل مراحل الثورة الاجتماعية .ج‌. التكنولوجيا الجديدة (المهارات العملية والمهنية)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على :ج.1 أن يرسم مخططاً وظاهرياً بين الفرق بين الظاهرة الاجتماعية و المشكلة الاجتماعية .ج.2 أن نبتكر و ننتج الغاز نوضح أهم الأمور الاجتماعية .ج.3 أن يعرض تقريراً عن المشاكل الاجتماعية في المجتمع الليبي و فقهاً للمتغيرات الاجتماعية .ج.4 أن يصمم صورة دهنية وتظهر عليها مراحل تحول الظاهرة الاجتماعية إلى مشكلة إجتماعية .ج.5 أن يستخدم النظريات الاجتماعية في تحليل المشاكل الاجتماعية .د‌. المهارات العامة والمنقولة (المهارات العامة والقابلة للتحويل)بعد نجاح الطالب في القضاء يكون قادراً على:د.1 أن يتواصل الطالب مع التعاون بشكل فعال . د.2 أن يتعاون الطالب معه في مايكلفون بما يؤديه من مهام .د.3 أن يحترم آراء الطالب .د.4 أن يدبر الطالب وقته في أداء الهمام وأصبح . د.5 أن يحل الاستفسارات العدد الكبير و بخطوات منظمة .

طرق التعلم والتعليم

  1. المحاضرات .
  2. المناقشات
  3. ا وراق العمل والبحوث .

طرق التقييم

  1. امتحان تحريري (60%)
  2. اختبار شفهي (20%)
  3. المناقشات (10%)
  4. اوراق العمل والبحوث (10%)

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)