يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح.1. أن يعرف الطالب المفهوم العام لعلم الإقتصاد .و المصطلحات الاقتصادية (الطلب-العرض-البطالة-التضخم )2. أن يطبق الطالب قوانين الطلب و العرض و تأثيراتها على حياة الفرد و المجتمع .3. أن يقارن الطالب بين دراسة علم الإقتصاد و الخدمة الاجتماعية .4. أن يشرح الطالب علاقة علم الاقتصاد بالعلوم الأخرى 5. أن يصنف الطالب أنواع البطالة..6. أن يشر ح الطالب بعض المشكلات الاقتصادية ومعرفة أسبابها.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)
أ.1 أن يعرف الطالب على المعارف العلمية الخاصة بعلم الإقتصاد .
أ.2 أن يعرف الطالب على طبيعة علم الإقتصاد .
أ.3 أن يربط الطالب بين علم الإقتصاد و الممارسة المهنية في الخدمة الإجتماعية .
أ.4 أن يعدد الطالب أهم القوانين الإقتصادية .
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 أن يربط الطالب بين الجانب النظري لعلم الإقتصاد والخدمة الإجتماعية .
ب.2 أن يميز الطالب القوانين الإقتصادية و يستخدمها لحل مشكلات الوحدات الإنسانية .
ب.3 أن يستنتج الطالب مبادئ و طرق الخدمة الإجتماعية للتعامل مع المشكلات الإقتصادية .
ب.4 أن يقترح الطالب برامج لنجاح الممارسة المهنية في التنمية الإقتصادية .
ب5 أن يحلل الطالب المشكلات الاقتصادية في المجتمع.
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 أن يستخدم الطالب الموارد البيئية لحل المشكلات الإقتصادية .
ج.2 أن يصمم الطالب بحوث و دراسات علمية تربط بين مهنة الخدمة الإجتماعية و علم الإقتصاد .
ج.3 أن يستخدم الطالب مبادى مهنة الخدمة الإجتماعية لحل المشكلات الإقتصادية .
ج.4 أن يشخص الطالب المشكلات الاقتصادية في المجتمع.
ج.5 أن يستخدم الطالب الحاسب الالي في العمليات الاقتصادية.
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 أن يتواصل الطاب مع زملائه تواصلاً فعالاً .
د.2 أن يتعاون الطالب مع زملائه مايكلفون به من مهام .
د.3 أن يحترم الطالب الرأي الأخر في أثناء المناقشة والحوار.
د.4 أن يدير الطالب وقته في أداء المهام بفعالية .
د.5 أن يتقن الطالب استخدام الحاسوب في المعاملات الاقتصادية.
د.6 أن يكون الطالب قادراً على حل المشكلات الاقتصادية بأسلوب علمي و خطوات منظمة .
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات .
2. المناقشات .
3. أوراق العمل و البحوث .