SW200 : خدمة الفرد(1)

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW101

نظرة عامة

تحديد المقرر الدراسي (أهداف المقرر)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على: .1 معرفة الطالب بطريقة خدمة الفرد من حيث: تطورها – ماهيتها – أهدافها – خصائصها – مجالاتها – مبادئها. .2 إفهام الطالب أهمية العالقة والترابط بين: - طريقة خدمة الأفراد والأجيال القادمة. - طريقة خدمة الفرد والطرق للمهنة..3إفهام الطالب أهمية الالتزام بالمبادئ التوجيهية والقيم المبدعة لطريقة خدمة الفرد..4 الطالب بالميل – خصائصه – أنواع العمال – المعرفة معرفة معرفة مراعاتها عند التعامل معها. .5 إلمام الطالب بالعناصر لخدمة الفرد: العميل – الأخصائي المثالي – المؤسسة الجديدة – المشكلة – عملية المساعدة – العلقة المهنية. .6 أن يتعرف الطالب على مصادر المعلومات المتعلقة بالميل.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم بأجزاء صغيرة ) دورة التعلم المقصودة )النتائجأ. المعرفة والفهم (الفهم والمعرفة)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على: أ1. أن يتعرف الطالب على ركائز وأساسيات خدمة الفرد . أ2. أن تعرف أهمية العالقة والترابط بين طريقة خدمة الفرد والعلوم والتخصصات الاخرى. أ3. أن يفهم الطالب أهمية العلاقة والترابط والتأثر بين طريقة الخدمة 3 الجنة والبداية للمهنة. أ4. أن يأخذ الطالب كيف يريد العميل الشخصية والظروف البيئية المحيطة به مشكلته. أ5. أن يأخذ الطالب أهمية كبيرة على الالتزام بالمبادئ الأخلاقية والقيم الخالقية لمهنةخدمة مميزة . ب. المهارات العقلية (المهارات العقلية)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على:ب1. التي يواجهها العميل بين العميل السوي و العميل غير السوي . ب2. أن تربط الطالب بين العميل الشخصية و الظروف البيئية المحيطة . ب3. أن يتوقع الطالب من تحليل شخصية العميل . ب4. أن تواجه الطالبة بين المشكلة الذاتية و مشكلة البيئية . ب5. أن يستقطب الطالب نواهي النقص والقصور في الشخصية الاحترافية . ب6. أن يحاول الطالب حل بعض الأشكال البسيطة . اخرى حسب الحاجةأضف صفوفاًت. التكنولوجيا الجديدة )المهارات المهنية والعملية)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على: ج1. أن يصمم الطالب و سيلة تعلمية العبودية بالمقرر . ج2. أن يصمم الطالب استمارة أو نموذج دراسة الحاالت السريعة .ج3. أن يستخدم الرأسمالية البادئة لمهنة معينة للعمل معه الأخرين . ج4. أن يستخدم الطفل المبادئ التأسيسية التالية أثناء الممارسة المهنية . ج5. أن يواجه الطالب الحالات التي تحتاج إلى دراسة علمية ) سريعة – مطولة( . ث. المهارات العامة والمنقولة (المهارات القابلة للنقل والعامة)بعد نجاح الطالب أن يكون قادراً على: د1. أن تكتسب مهارة التواصل الفعال مع الآخرين، (التواصل).د2. أن تقبل فكرة التعاون المشاركة وأهمية العمل الجماعي مع زملائه بما في ذلك يكلفون به من مهام، )التعاون والمشاركة( . د3. أن يحترم الطالب ويتقبل الرأي الآخر، (الاحترام). د4. أن يكون محب لشعلين المبدعين في تقديم المساعدة لمن يحتاجها، )المساعدة(. د5. أن يقدر ويحترم قيمة الوقت، )إدارة الوقت(.د6. أن يحل المشكلة الجرائد و بخطوات منظمة . د7. أن تكون قادرة على بناء الشركة المنظمة.وايجابية. د8. أن يكتسب مهارة النقد الذاتي، والحكم الموضوعي، والتصحيح الشخصي، )الاعتراف بالخطأ(

طرق التعلم والتعليم

  1. المحاضرات.
  2. المناقشات .
  3. أوراق العمل والبحوث
  4. عمل ميداني

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري (60%)
  2. اختبار شفهي (20%)
  3. المناقشات (10%)
  4. ا وراق العمل والبحوث (10%)

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)