2. أهداف المقررالدراسي (Course objectives)بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :-1. أن يشرح الطالب مفاهيم الجماعة و أنواع الجماعات و مراحل تكوين الجماعة .2. أن يقارن الطالب بين نظريات خدمة الجماعة (نظرية الجماعة الصغيرة، نظرية الحاجات، نظرية التفاعل الجماعي، نظرية الأدوار ) من حيث القوه والضعف لكل نظرية وان يتصور نظرية جديدة .3. أن يذكر صفات الرائد وعلاقته بأعضاء الجماعة.4. أن يربط الطالب بين أنواع الجماعات واحتياجات الجماعة عند تصميم أي برنامج داخل المؤسسات التعليمية.5. أن يعد مخطط توضيحي عن دور الرائد في العمل مع الجماعات في المجال المدرسي من شبكة المعلومات والمكتبات العامة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
3. مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج(Course intended learning outcomes)أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)بعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :_أ.1 أن يذكر الطالب المفاهيم الأساسية في خدمة الجماعة .أ.2 أن يعدد انواع الجماعات وكيفية تكوينها . أ.3 أن يتعرف الطالب على مراحل نمو الجماعة وأهم احتياجاتها.أ.4 أن يفسر الطالب نظريات خدمة الجماعة (نظرية الجماعة الصغيرة، نظرية الحاجات، نظرية التفاعل الجماعي، نظرية الأدوار ).أ.5 أن يشرح الطالب أسباب حدوث المشكلات داخل الجماعة وأنواعها.ب. المهارات الذهنية (Mental skills)بعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :_ب.1 أن يستنتج الطالب أهمية دراسة العلاقات ديناميكية ومستوياتها داخل الجماعة .ب.2 أن يميز الطالب بين مهارات الاخصائي الاجتماعي وانواعها.ب.3 أن يقترح الطالب المسؤوليات الاجتماعية التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي.ب.4 أن يقارن الطالب بين عناصر بناء الجماعة وتكوينها.ب.5 أن يستنتج الطالب الحلول المناسبة لمشكلات الجماعة المتنوعة .ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)بعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :_ج.1 أن يميز الطالب بين أنواع المشكلات التي تحدث داخلها.ج.2 أن يتقن الطالب تطبيق النظريات لفهم وتحليل الجماعة. ج.3 أن يكتشف الطالب أسباب حدوث المشكلات داخل الجماعة .ج.4 أن يميز الطالب بين المسؤوليات المهنية التي يقوم بها أخصائي الجماعة .ج. 5 أن يجيد الطالب مهارات أخصائي الجماعة المتنوعة.ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)بعد دراسة الطالب المقرر يكون قادرا على:د.1 أن يتواصل الطالب مع زملائه بشكل فعال.د.2 أن يتعاون الطالب مع زملائه في ما يكلفون به من مهام لإعداد البرامج والأنشطة .د.3 أن يحترم الطالب أراء زملائه وأساتذته.د.4 أن يكون الطالب قادرا على إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة .د.5 أن يكون الطالب قادر على الحوار و المناقشة بأسلوب شيق .د.6 أن يجيد الطالب تحليل المشكلات بأسلوب علمي و بخطوات منظمة .
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم (Teaching and learning methods)1. المحاضرات .2. المناقشات .3. أوراق العمل و البحوث .