SW204 : تنظيم المجتمع (1)

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW101

نظرة عامة

تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)بنجاح الطالب يكون قادرا على :-1. أن البراءات هي قاعدة البناء الإبداعي لطريقة تنظيم المجتمع؛ والأسس والقيم الماثلة في كل من: (التطور التاريخي - الفلسفة - الحصاد - الخسارة). 2. أن يوضح الطالب أهمية طريقة تنظيم المجتمع في التعامل مع أساسيات المجتمع.3. أن يشرح الطالب الركائز الأساسية التي تقوم بها طريقة تنظيم المجتمع ومضامين ممارساتها. 4. أن يصنف الطالب الرانط الاحترافية غير الضرورية من خلال القيم والمعارف والمهارات المهنية التي تعلمها؛ والصفات والسلوك المثالي للنظم الاجتماعية.5. أن يقارن الطالب بين المفاهيم المختلفة بطريقة تنظيم المجتمع؛ وهي جزء منها ضمن جميع فئات العمل والممارسة مع المجتمع المحلي.6. أن يقارن الطالب بين تكامل طرق تجهيز الخدمة الاجتماعية من طريقة تنظيم المجتمع.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

3. مخرجات التعلم الصغيرة (نتائج التعلم المقصودة من الدورة)أ‌. المعرفة والفهم (المعرفة والفهم)أ.1 أن يطلق سراح الطالب المفاهيم ذات العلاقة بطريقة تنمية نظام المجتمع. أ.2 أن يوضح الطالب محتوى ومضمونا طريقة تنظيم المجتمع وأهميته وخصائصها وأهدافها التي نالت رضاها.أ.3 أن يصف العاهل الفرنسي الجنسية القيود العامة التي قامت من أجل طريقة تنظيم المجتمع.أ.4 أن يحل الطالب الركائز والقيم التي تقوم بها طريقة تنظيم المجتمع.أ.5 أن يناقش الطالب مجاهد طريقة تنظيم المجتمع وعلاقاتها بمختلف المهنة (خدمة الفرد - خدمة الجماعة).أ.6 أن يشرح الطالب الصعوبات والمعوقات التي تواجه التنظيم الاجتماعي في مجال الممارسة لطريقة تنظيم المجتمع.أ.7 أن يبين الطالب المحدد نسق التنسيق المتميز للنظم الاجتماعية ويوظفها لفهم ما يتعلق بتحسين الخدمات المتكاملة المحلية والمجتمع المحلي.ب‌. المهارات العقلية (المهارات العقلية) بعد نجاح الطالب يكون قادراً على أن:ب.1 أن يطبق الطالب ما يتعلق بقاعدة الهندسة المعمارية وتقنية تنظيم المجتمع وهي التالية:(الأسس - القيم - الفلسفة - النمو - الخصم الخ ).ب.2 أن يستخدم الطالب مضامين طريقة تنظيم المجتمع وقيمها كمحددات موحدة ضمن نسق الممارسة والإعداد المهني للنظم الاجتماعية.ب.3 أن يقارن الطالب بين قيم وأهداف وركائز طريقة تنظيم المجتمع وعلاقاتها بطريقة خدمة الفردوس الإحسان في إطار مفهوم تكامل طرق المهنة في تنمية خدمة المجتمع .ب.4 أن يحلل الطالب أفكاره بطريقة تنقيح المجتمع وسلوكياته في مجال الممارسة العملية مع المجتمع المحلي.ب.5 أن يبني الطالب رائيه في بعض التطبيقات من خلال الثقافة والأسس المهنية التي تعلمها إنشاء رائد محترف وتحسين الخدمات المجتمعية في المجتمع.ج. التكنولوجيا الجديدة (المهارات العملية والمهنية)بعد نجاح الطالب يكون قادراً على:ت.1 أن يستخدم الطالب مفاهيم طريقة تنظيم المجتمع التي يتعلمها في مجال الممارسة وبيئة العمل.ت.2 أن يحضر الطالب بين الفلسفة طريقة تنظيم المجتمع وأهدافها ويوظفهما لإحداث التغير المباشر والإيجابي بالمجتمع.ت.3 أن يحدد الطالب أفكاره عند عرض علاقة طريقة تنظيم طرق المجتمع المختلفة في إطار متكامل وخصوصية.ت.4 أن يصمم الطالب علمياً بشكل واسع ويتضمن بعض الحلول والمعالجات لوجهات المعوقات والصعوبات في الممارسة المتقدمة لطريقة تنظيم المجتمع.ت.5 أن يبتكر الطالب حلولاً قيادية وأهدافًا لأسلوب تنظيم المجتمع وأي خدمات مجتمعية.د‌. المهارات العامة والمنقولة (المهارات العامة والقابلة للتحويل) بعد دراسة الطالب المقرر يكون قادراً على أن:ث.1 أن يتواصل الطالب مع التعاون بشكل فعال .ث.2 أن يتعاون الطالب معه و في ما يكلفونه من مهام .ث.3 أن يحترم الطالب الرأي ويأخذ باحترام .ث.4 أن يتمكن الطالب من تنفيذ المهام لأول مرة.الث.5 أن يعرض الطالب ملازمه وواجباته الدانتيل شيك. ث.6 أن عدد الطلاب الذين يتزايد عددهم واسع النطاق على نطاق واسع بخطوات المنظمة المنظمة.

طرق التعلم والتعليم

1.المحاضرات.2.المناقشات .3. أوراق العمل والبحوث.4.عمل ميداني.

طرق التقييم

  1. اختبار تحريري (60%)
  2. اختبار شفهي (20%)
  3. المناقشات (10%)
  4. أوراق العمل والبحوث (10%)

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)