أهداف المقرر الدراسي (Course objectives)1. أن يتذكر الطالب قاعدة البناء المعرفي لطريقة تنظيم المجتمع الماثلة في: (الفلسفة – المبادئ – القيم – العمليات – الأهداف).2. أن يستنبط الطالب المبادئ المهنية لطريقة تنظيم المجتمع من القيم والمعارف والمهارات المهنية وتوظيفها وفق قاعدة التدخل المهني. 3. أن يصف الطالب مراحل وخطوات وعمليات طريقة تنظيم المجتمع؛ ويطبقها في مشروعات الممارسة الميدانية وسوق العمل.4. أن يبين الطالب المهارات المهنية لطريقة تنظيم المجتمع؛ ويوظفها خلال ممارسة الأدوار المهنية مع نسق المجتمع. 5. أن يحدد الطالب أسس وقواعد السلوك الهامة للإعداد المهني للمنظم الاجتماعي.6. أن ينتقد نماذج الممارسة ( جاك روثمان – نموذج رولاند) من حيث القوة والضعف في علاقتها بمجالات الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع ومتطلبات كل منها.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج (Course intended learning outcomes)أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)أ.1 أن يشرح الطالب المعلومات التي درسها سابقاً فيما يتعلق بالفلسفة والأهداف والقيم والعمليات ..إلخ.أ.2 أن يتعرف الطالب على المبادئ المهنية لطريقة تنظيم المجتمع؛ وأن يتعلم كيفية ممارستها في إطار عملية التدخل المهني.أ.3 أن يعدد الطالب مراحل طريقة تنظيم المجتمع وخطواتها وعملياتها؛ وأن يبين أهميتها في ميدان الممارسة عند التعامل مع المجتمع المحلي.أ.4 أن يتقن الطالب أدوار المنظم الاجتماعي المنوطة إليه؛ وأن يوظفها عند تنفيذ البرامج المهنية.أ.5 أن يشرح الطالب مجالات الممارسة المهنية؛ وتحديد دور المنظم الاجتماعي وفق قاعدة السلوك والإعداد المهني في كل مجال من المجالات.ب. المهارات الذهنية (Mental skills)بعد نجاح الطالب يكون قادراً على:ب.1 أن يُحلل الطالب المبادئ المهنية لطريقة تنظيم المجتمع؛ وأن يربطها بعمليات الممارسة والتدخل المهني مع المجتمع المحلي والأكبر.ب.2 أن يقارن الطالب بين مراحل وخطوات وعمليات طريقة تنظيم المجتمع؛ ثم يستنتج مستويات تنمية المجتمع في إطار طريقة تنظيم المجتمع.ب.3 أن يميز الطالب المهارات المطلوبة والأدوار المنوطة بها عند كل موقف مجتمعي يحتاج مشورته كمنظم اجتماعي.ب.4 أن يقارن الطالب بين مجالات الممارسة المهنية وكيفية تصميم برامجها في الواقع الميداني لتكون مشروعات تنموية.ب.5 أن يقترح الطالب نماذج معاصرة وحلولاً ناجعة مع زملائه داخل الفصل؛ حول القضايا والمشكلات المجتمعية الأكثر الحاحاً في المجتمع المحلي. ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)بعد نجاح الطالب يكون قادراً على أن:ت.1 أن يستخدم الطالب قيم ومعارف المهنة في التأكيد على مبادئ طريقة تنظيم المجتمع.ت.2 أن يبحث الطالب في المراحل والخطوات المهنية ويوظفها ضمن البرنامج التعليمي وخطة التدخل المهني مع الموقف والواقع الميداني .ت.3 أن يقارن الطالب بين مستويات التنمية المهنية بمساعدة المنظم الاجتماعي بالرجوع لنماذج الممارسة.ت.4 أن يحلل الطالب احتياجات البيئة المحلية ويعرف ما يتوجب استخدامه مهنياً من مهارات وأدوات ووسائل مناسبة في الموقف والمشروع في أطار طريقة تنظيم المجتمع.ت.5 أن يصمم الطالب بعض النماذج التنموية تتضمن الأدوار المهنية للممارسة الحقلية وفق متطلبات واحتياجات المجتمع.ت.6 أن يلقي الطالب على زملائه موضوعاً يتضمن العمليات والمهارات المهنية لطريقة تنظيم المجتمع. ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)بعد دراسة الطالب المقرر يكون قادراً على:ث.1 التواصل مع الزملاء والأستاذ خلال الدرس.ث.2 فهم مشكلات المجتمع ودراستها و بحث قضاياه بأسلوب علمي منظم.ث.3 توظيف الاستراتيجيات المهنية وغير المهنية في مواجهة المواقف والمشكلات المجتمع بإشراف المنظم الاجتماعي.ث.4 العمل الجماعي واشراك الأهالي بالمجتمع المحلي في تحديد الأولويات.ث.5 حل المشكلات والتعامل مع قضايا المجتمع بمهنية علمية بعيداً عن الارتجال.
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم (Teaching and learning methods)