SW211 : التدريب الميداني نظري(1)

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW101

نظرة عامة

أهداف محددة ( أهداف)

بعبعد اجتياز الطالب المقرر يكون قادرا على

  1. 1. أن يضع الطالب خطة العمل داخل المدرسة .
  1. 2. أن يجمع الطالب المعلومات والبيانات اللازمة للتعريف بالمدرسة .
  1. 3. أن تحدد القواعد والقوانين الفطرية بالمدرسة وتلتزم بها.
  1. 4. أن يبين طبيعة عمل مكتب الخدمة الاجتماعية داخل المدرسة .
  1. 5. أن توضح طبيعة العمل الاجتماعي الاجتماعي.
  1. 6. أن يبين المواصفات المهنية .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

3. مخرجات التعلم الصغيرة (نتائج التعلم المقصودة من الدورة)أ‌. المعرفة والفهم (المعرفة والفهم)أ.1 أن يضع الطالب خطة زمنية داخل المدرسة . أ.2 أن يوضح طبيعة عمل مكتب الخدمة الاجتماعية والاجتماعية الاجتماعية. .أ.3 أن يتم تحديد الاختلاف المهني مع العملاء. أ.4 أن يعد الطالب أهمية كبيرة في الاهتمام بالمدرسة. أ.5 أن يبين كيفية كتابة التقارير اليومية للأداء النشط بالمدرسة .ب‌. المهارات العقلية (المهارات العقلية)ب.1 أن يضع خطة عمل الطالب في جدول محدد .ب.2 أن يستخدم الطفل مهارة الاتصال للتواصل مع الحالات بالمدرسة. ب.3 أن يتوقع الطالب قدرة على تحليل المعلومات وتسجيلها .ب.4 أن لا يتذكر الطالب طرق الخدمة الاجتماعية في دراسة الحالات داخل المدرسة.ب.5 أن يستخدم الطالب طرق التسجيل الأسهل لتدوينه في مذكرة التدريب الميدانية.ج‌. التكنولوجيا الجديدة (المهارات العملية والمهنية)ج.1 أن يميل الطالب في اكثر المؤثرات إلى المدرسة .ج.2 أن يقوم الطالب بالعمل الاخصائي من خلال خطة المعدة .ج.3 أن ينتظر الطالب اهم المواضيع من اجل محاضرة توعوية .ج.4 أن يكون الطالب المتحرك في المسائل المتعلقة بالمجال .ج.5 أن يتقن الطالب توصيف دوره كأخصائي اجتماعي في المجال السحري.د‌. المهارات العامة والمنقولة (المهارات العامة والقابلة للتحويل)د.1 أن يتواصل الطالب مع التعاون بشكل فعال . د.2 أن يتعاون الطالب معه و في ما يكلفونه من مهام .د.3 أن يحترم آراء الطالب .د.4 أن يدبر الطالب وقته في أداء المهام لأول مرة د.5 أن يحل العدد الكبير من المعلومات و بخطوات منظمة .

طرق التعلم والتعليم

1. المشاهدة الاستطلاع على سجلات .2. اجتماعات الدوري مع المشرف الاكاديمية .3. دوين دفتر .

طرق التقييم

  1. إشراف مؤسسي 25%
  2. اشراف الاكاديمي 75%

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)