SW300 : خدمة الفرد(3)

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW201

نظرة عامة

2 أهداف المقررالدراسي )objectives Course )تكتب األهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. .1 معرفة الطلبة بكيفية إعداد استمارة البحث االجتماعي. .2 إكساب الطالب مهارة التعامل مع العمالء. .3 إفهام الطلبة بالطريقة الصحيحة إلجراء الزيارة المنزلية. .4 إكساب الطالب مهارات عملية التسجيل بأنواعه ا المختلفة. .5 إلمام الطالب بأهمية اإلشراف في طريقة خدمة الفرد.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

أ 1. أن تتعرف على تفاصيل الزيارة، كأحد جنود البحرية الأمريكية، العملية الدراسية في خدمة الفرد.

أ2. أن يعد الحاالت التي تستدعي إجراء الزيارة المنزلية.

أ3. أن تأخذ في الاعتبار التعليمات الضرورية للزيارة المنزلية.

أ4. أن تتعرف على مهارة التسجيل بأنواعها المختلفة.

أ5. أن تتعرف على الخبير الخبير، وأهميته في إعداد الخبير الوظيفي المثالي.

أ6. أن تتعرف على المدارس المختلفة المختلفة بطريقة خدمة الفرد.

المهارات الذهنية

ب 1.أن يقارن بين عدالة في خدمة الفرد، والزيارة المنزلية .

ب2. ما الذي يسبب بين مختلف التفاصيل للسحب المهني .

ب3. أن تحل محتويات الملف الخاص بكل حالة.

ب4. أن تناسب بين المدارس المختلفة المختلفة بطريقة خدمة الفرد.

5. أن يتجنب أخطائه المهنية، ويحاول تصحيحها بطريقة موضوعية.

. التكنولوجيا الجديدة

ج1. أن تستخدم العجينة الزيارة المنزلية، مع الحاالت التي تستدعي إجراءاتها .

ج2. ما يتطلبه الأمر بين الأهداف المهنية، والتنظيمية، وتعليمية لعملية التسجيل المهنية.

ج3. أن يكون قادراً على تصميم ملف لطالب المساعدة .

ج4. أن يتطلب ما بين الجميع من دور الإشراف المحلي والإشراف الأكاديمي في الإعداد هذه هي الطريقة التقليدية لمهمة عمليات خدمة الفرد.

ج5. أن تأخذ من عملية التسجيل من الإجراءات الإجرائية في خدمة تقديم الخدمة

المهارات العامة والمنقولة

د1. أن يتمكن من التواصل الفعال مع اآلخرين، )االتصال والتواصل الفعال(.

د2. أن يكون محبا للعمل الجماعي الفريقي ، )التعاون(.

د3. أن يحترم ويقدر األخرين، )االحترام( .

د4. أن يستفيد من الوقت في إنجاز مهام مفيدة، )إدارة الوقت(.

5

د5. أن يستخدم الحاسوب في عملية التسجيل.

د6. أن يحل المشكالت بأسلوب علمي و بخطوات منظمة، )حل المشاكل( .

طرق التعلم والتعليم

1. للمحاضرات. .2 المناقشات. .3 أوراق العمل والبحوث. .4 عمل ميداني.

طرق التقييم

اختبار تحريري %60

2 اختبار شفهي %20

3 المناقشات 10%

4 أوراق العمل والجديدة 10%

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)