1. إن يعرف الطالب مفهوم الإعاقة و المعاق في المعاجم العربية واديبات الخدمة الاجتماعية والقانون الليبي ومفهوم الاندماج الاجتماعي والتعليمي.2. ان يوضح الطالب اسباب الإعاقة الوراثية و المكتسبة و الفطرية .3. ان يشرح الطالب اتجاهات أفراد الأسرة و المجتمع نحو ذوي الاحتياجات الخاصة و العوامل المؤثرة في اتجاهات هم .4. ان يبين الطالب أهم المشكلات النفسية و الاجتماعية و الجسمية على مستوى الفرد المعاق وأثرها علي أسرته.5. ان يصف الطالب دور الخدمة الاجتماعية في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للميثاق المهني للخدمة الاجتماعية كقاعدة مهنية عند التدخل المهني مع دوي الاحتياجات الخاصة و الإلمام بنظريات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)بعد نجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على :أ.1 أن يعرف الطالب مفهوم في منظمة الصحة العالمية ولدى العلماء وفي المعاجم العربية وغيرها .أ.2 أن يقارن الطالب احتياجات أفراد المجتمع من دوي الاحتياجات الخاصة واتجاهات افراد المجتمع وغيرهم . أ.3 أن يوضح الطالب أساليب الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الفئات الخاصة .أ.4 إن يستخدم الطالب لنظريات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في تحليل البيئة الاجتماعية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة .أ.5 ان يشرح الطالب واجبات المجتمع نحو دوي الاحتياجات الخاصة وحقوقهم الورادة في القانون والتشريع الليبي.ب. المهارات الذهنية (Mental skills)بعد نجاح الطالب في هذا المقرر يكون قادرا على :ب.1 أن يوصف الطالب قيم مبادئ مهنة الخدمة الإجتماعية عند التدخل مع دوي الاحتياجات الخاصة .ب.2 أن يحلل الطالب تأثير الإعاقة علي مستوى الاسرة والمجتمع ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها .ب.3 أن يبين الطالب الصفات والسلوك المهني للأخصائي الإجتماعي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .ب.4 أن يكتب الطالب الحالات المطولة في مجال رعاية الفئات الخاصة ويشخصها ويضع خطة تدخل مهني .ب.5 أن يقدم الطالب مقترحا علميا يتضمن رؤية مستقبلية لتحسين واقع الخدمات الاجتماعية والتعلمية في مجال رعاية الفئات الخاصة .ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)بعد نجاح الطالب يكون قادرا على :ج.1 أن يصمم الطالب بحوث و دراسات متعلقة بالفئات الخاصة .ج.2 أن يستخدم الطالب الأساليب و الإستراتيجيات المهنية للتعامل مع الفئات الخاصة .ج.3 أن يمارس الطالب أدوره المهنية ويعمل بمبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية في أطار العمل والتدخل المهني مع الفئات الخاصة.ج.4 أن يستخدم الطالب ببعض المقاييس الاجتماعية والنفسية كمدخل للحد من الصعوبات والمشكلات التي تواجه الفئات الخاصة. ج.5 أن يخزن الطالب المعارف والمعلومات ويوظفها كمهارات مهنية وكدلك استراتيجيات المهنة كمدخل للتعامل مع حالات دوي الاحتياجات الخاصة.ج.6 أن يصمم الطالب نموذجا مهاريا للتدخل مع حالات دوي الاحتياجات الخاصة من خلال اقامة ورش العمل والندوات والأنشطة الميدانية الخاصة بهم. ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)بعد نجاح الطالب يكون قادرا على : د.1 أن يتواصل الطالب مع زملائه تواصلاً فعالاً . د.2 أن يتعاون الطالب مع زملائه في ما يكلفون به من مهام . د.3 أن يحترم الطالب الرأي الأخر . د.4 أن يحدد الطالب وقته في أداء المهام بفعالية . د.5 أن يكون الطالب قادر على الالقاء والتقديم من خلال الأوراق البحثية. د.6 أن يستخدم الطالب قدراته النظرية ويربطها بالجانب الميداني
طرق التعلم والتعليم
1. للمحاضرات.
.2 المناقشات.
.3 أوراق العمل والبحوث.
.4 عمل ميداني.
طرق التقييم
تحرير تجريبي (60%)اختبار شفهي (20%)المناقشات(10%)أوراق العمل والبحوث (10%)