تحديد التحديد الدراسى (أهداف المقرر)وتركت السلطة العامة للمقرر في القضاء الفعال التي يمكن أن يكتسبها الطالب بعد القضاء الفعال.1. أن يتعرف الطالب على مفهوم الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب مع شرح المفاهيم المتعلقة بمفهوم رعاية الشباب ومدي اتصالاتنا بمهنة الخدمة..2. أن يتعرف الطالب على دور الأخصائي الاجتماعي ومدي اتصالاتها بطرق الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب .3. أن يصنف الطالب احتياجات واحتياجات وصعوبات الشباب في المجتمع وإيجاد الحلول الملائمة لها من وجهة الخدمة الاجتماعية .4. أن يكتسب طلابًا ذوي مهارات مهنية مختلفة في التعامل مع قضايا الشباب والتعرف على النظريات التي تفسر طبيب الشباب التجريبي علي كيفية توظيفها بشكل دقيق. 5. أن يتمكن الطالب من معرفة بعض المؤسسات التي تعمل في مجال رعاية الشباب .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
3. مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج(Course intended learning outcomes)أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)أ.1 أن يتعرف الطالب على أسس العمل في الخدمة الإجتماعية و فلسفتها في مجال رعاية الشباب .أ.2 أن يعدد الطالب مشكلات الشباب في مؤسسات رعاية الشباب .أ.3 أن يتذكر الطالب إحتياجات الشباب في مجال رعاية الشباب .أ.4 أن يتعرف الطالب على المعوقات التى تواجه الشباب للمشاركة في التنمية المجتمعية .أ.5 أن يتعرف الطالب على الإتجاهات الحديثة للخدمة الإجتماعية أثناء العمل في مؤسسات مجال رعاية الشباب . أ,6 ان يحلل الطالب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشبابأ.7 ان يحلل الطالب ادوار الممارس العام في مجال رعاية الشبابب. المهارات الذهنية (Mental skills)ب.1 أن يحلل الطالب طبيعة المشكلات الشباب و العوامل التى تؤدي إليها .ب.2 أن يحلل الطالب و يقيم المعلومات و المعارف في مجال رعاية الشباب . ب.3 أن يقترح الطالب حلول و بدائل لواجهة المشكلات في مجال رعاية الشباب .ب.4 أن يميز الطالب المقومات التى تقف في طريق التحصيل الدراسي و المعوقات التى تحد من المشاركة في الأنشطة الشبابية .ب.5 أن يربط الطالب المهارات المختلفة في التعامل مع قضايا الشباب مع مناقشتها و التحاور معهم بإسلوب علمي .ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)ج.1 أن يميز الطالب مفاهيم و أساليب الخدمة الإجتماعية و قيمها في مجال رعاية الشباب . ج.2 أن يستخدم الطالب إستراتيجيات و تكتيكات الخدمة الإجتماعية للعمل في مجال رعاية الشباب . ج.3 أن يصمم الطالب بعض الأنشطة الإجتماعية في مجال رعاية الشباب لتحقيق النمو الإجتماعي .ج.4 أن يصمم الطالب بحوث العلمية الميدانية في مجال رعاية الشباب .ج.5 أن يؤدي الطالب دوره بفعالية للربط بين الجانب النظري و التدريب الميداني في مجال رعاية الشباب .ج_6 ان يبرهن الطالب علي تأثير دعم الشباب الليبيج-7 ان يبدع الطالب دوره في مجال رعاية الشبابث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)د.1 أن يكون الطالب قادراً على إتقان التواصل المهني مع أنساق التعامل في مجال رعاية الشباب لتناول مشكلات الشباب عن طريق مؤسسات رعاية الشباب .د.2 أن يكون الطالب قادراً على إقتراح حلول غير تقليدية لمواجهة المشكلات في مجال رعاية الشباب . د.3 أن يكون الطالب قادراً على مواجهة المشكلات في مجال رعاية الشباب .د.4 ان يحترم الطالب مبادي الخدمة الاجتماعية في كل تصرفاتهد.5 ان يعرض الاوراق باسلوب علميد.6 ان يحل مشكلات باسلوب علمي وبخطوات منظمةد.7 ان يكون الطالب قادرا علي البحث في شبكة المعلومات ومتابعة كل ماهو جديد
طرق التعلم والتعليم
5. طرق التعليم والتعلم (طرق التدريس والتعلم)1. المحاضرات .2.المناقشة .3. أوراق العمل و الجديدة