SW313 : التدريب الميداني (3)

القسم العلمي

قسم الخدمة الاجتماعية

البرنامج الدراسي

ليسانس في الخدمة الإجتماعية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SW312

نظرة عامة

أن يكتسبها الطالب بعد أو المقرر بالنجاح.1 أن يصوغ الطالب تقريرمبدئي عن معلمة مرفقا بالسجل المهني اللتدريب.2 .أن يحددالطالب الإمكانات المادية والبشرية بالمدرسة. 3 .أن يبين الطالب دور مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية . 4 .أن يستقبل الطالب بين أنواع السجلات المختلفة التي يدون فيها الإخصائي أعماله. 5 .أن يوضح الطالب كيفية عقد الاجتماعات وكيفية تسجيلها. 6 .أن يمارس الطالب العمل مع الحالات الفردية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)أ.1 أن يحدد الطالب الإمكانات المادية والبشرية المتاحة بالمدرسة .أ.2 أن يعدد الطالب خطوات إعداد التقارير و كيفية تسجيلها .أ.3 أن يحدد كيفية العمل مع الحالات الفردية .أ.4 أن يوضح الطالب كيفية العمل مع الجماعات المدرسية من خلال دراسة تكوين الجماعة.أ.5 أن يرتب الطالب لعقد الاجتماعات الأشرفية بالمدرسة. ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)ب.1 أن يربط الطالب بين مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية و طرقها و بين الممارسة المهنية الواقعية .ب.2 أن يستخدم الطالب طرق البحث الاجتماعي في اعداد البحوث ذات العلاقة بالعمل الميداني.ب.3 أن يوظف الطالب مهاراته في تكوين جماعات العمل داخل المدرسة .ب.4 أن يدقق الطالب في التسجيل بسجل التدريب الميداني واستخدام الأساليب المناسبة لدلك .ج‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)ج.1 أن يميز الطالب مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية لتحديد دور مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية .ج.2 أن يصمم الطالب خطة علاجية لدراسة الحلات السريعة و المطولة .ج.3 أن يؤدي الطالب دوره بفعالية كأخصائي اجتماعي مع الحالات الفردية والجماعية .ج.4 أن يبحث في أهم المشكلات الموجودة في المدرسة.ج.5 أن ينظم الطالب البرامج الجماعية بما يتناسب وإمكانات المدرسة.د‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)د.1 أن يتواصل الطالب مع زملائه تواصلاً فعالاً .د.2 أن يتعاون الطالب مع زملائه في مايكلفون به من مهام .د.3 أن يحترم الطالب الرأي الأخر .د.4 أن يدبر الطالب وقته في أداء المهام بفعالية .د.5 أن يحل المشكلات بأسلوب علمي و بخطوات منظمة .

طرق التعلم والتعليم

1. المشاهدة و الإستطلاع على السجلات .

2. الإحتماعات الدورية مع المشرف الأكاديمي . 3. تدوين الملاحظات .

طرق التقييم

التقييم الأول إجتماع إشرافي التقييم الثاني إجتماع إشرافي التقييم الثالث إجتماع إشرافي التقييم الرابع مراجعة مذكرات التقييم النهائي مراجعة مذكرات

الدراسات الاسلامية 1 (IS100)
اللغة العربية 1 (AR100)
مقدمة في الرعاية الاجتماعية (SW100)
حاسب آلي 1 (CS100)
علم النفس العام (GS100)
أصول التربية (GS101)
مدخل علم الاجتماع (SW102)
علم الإنسان والبيئة (SW104)
تاريخ الحضارة الإسلامية (SW106)
مقدمة في الخدمة الاجتماعية (SW101)
المشكلات الاجتماعية (SW103)
مبادئ الاقتصاد (SW105)
طرق التدريس العامة (GS201)
حاسب آلي 2 (CS101)
اللغة العربية 2 (AR101)
خدمة الجماعة(1) (SW202)
خدمة الفرد(1) (SW200)
تنظيم المجتمع (1) (SW204)
الدراسات الاسلامية 2 (IS101)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي 1 (SW206)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة (SW208)
إدارة المؤسسات الاجتماعية (SW210)
علم النفس التربوي (GS203)
أسس المناهج (GS202)
اللغة العربية 3 (AR213)
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (2) (SW207)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة (SW209)
التدريب الميداني نظري(1) (SW211)
تنظيم المجتمع(2) (SW205)
خدمة الفرد(2) (SW201)
خدمة الجماعة(2) (SW203)
طرق البحث التربوي (GS301)
اللغة العربية 4 (AR216)
المصطلحات انجليزية في الخدمة الاجتماعية (SW308)
التدريب الميداني (2) (SW312)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب (SW311)
سيكولوجية الفئات الخاصة (SW309)
تقنيات البحث الاجتماعي (SW307)
الإحصاء الاجتماعي (SW306)
تنظيم المجتمع(3) (SW304)
خدمة الجماعة (3) (SW302)
خدمة الفرد(3) (SW300)
التقويم والقياس التربوي (GS302)
خدمة الجماعة(4) (SW303)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث (SW314)
التدريب الميداني (3) (SW313)
رعاية الفئات الخاصة (SW310)
إدارة مدرسية (GS400)
الوسائل التعليمية (GS303)
تنظيم المجتمع(4) (SW305)
خدمة الفرد(4) (SW301)
الصحة النفسية (GS401)
التربية العملية 1 (GS402)
خدمة الجماعة(5) (SW402)
السياسة والتخطيط الاجتماعي (SW404)
الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين (SW406)
التدريب الميداني(4) (SW407)
التعاون (SW408)
خدمة الفرد(6) (SW401)
التخلف والتنمية الاجتماعية (SW405)
مشروع التخرج (SW409)