1.
ان يعرف الطالب
منهجية السياسة الإجتماعية و التخطيط الاجتماعيمن خلال
المفهوم والاهداف التي يسعيا إلى تحقيقها .
2.
ان يبين الطالب العلاقة بين السياسة الاجتماعية
والخدمة الاجتماعية والعكس .
3.
ان يشرح .الطالب
خطوات ومراخل التخطيط
الاجتماعي .
4.
ان يربط الطالب
حدود السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي بعمليات إشباع الحاجات و و ضع حلول للمشكلات.
5.
ان يعدد الطالب
ركائز السياسة الاجتماعية والتخطيط الإجتماعي
.
ان يميز الطالب دور التخطيط الاجتماعي في تنمية
المجتمعات النامية
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
3. مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج(Course intended learning outcomes)
أ.1 أن يعرف الطالب السياسة الاجتماعية و ماهيتها و كيفية صياغتها .
أ.2 أن يذكر الطالب أهداف و ركائز السياسة الاجتماعية والتخطيط الإجتماعي .
أ.3 أن يعدد الطالب أهمية و عمليات و مراحل السياسة الاجتماعية والتخطيط الإجتماعي.
أ.4 أن يشرح الطالب المراحل التطورية للسياسة الاجتماعية والتخطيط الإجتماعي.
أ.5 أن يصف الطالب دور الأخصائي الإجتماعي كمخطط .
أ.6 ان يعدد الطالب وظائف وأغراض السياسة الاجتماعية و التخطيط الاجتماعي .
أ7 ان يفسر الطالب مشكلات السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعية و معوقاتها
أ. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 أن يربط الطالب بين الجانب النظري و العملي في ممارسته المهنية كأخصائي مخطط .
ب.2 أن يميز الطالب بين دور الأخصائي الإجتماعي في السياسة الإجتماعية وبين دوره في التخطيط الإجتماعي .
ب.3 أن يحلل الطالب بين السياسة الإجتماعية و التخطيط الإجتماعي في ممارسته المهنية .
ب.4 أن يقارن الطالب العلاقة بين السياسة الإجتماعية و التخطيط الإجتماعي و الخدمة الإجتماعية .
ب.5 ان يستنتج الطالب دراسات علمية ميدانية فى مجال السياسة التخطيط
ب.6 ان يميز الطالب وظائف وأغراض السياسة الاجتماعية و التخطيط الاجتماعي .
ب 7 ان ينتقد الطالب مشكلات السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعيى ويعمل على كيفية التعامل معها
ب. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 أن يصمم الطالب دراسات علمية في مجال السياسة و التخطيط الإجتماعي .
ج.2 أن يستخدم الطالب معارفه في أساسيات السياسة و التخطيط الإجتماعي لممارسة دوره المهني كأخصائي مخطط .
ج.3 أن يميز الطالب المشكلات و العوقات التى تواجه السياسة الإجتماعية و التخطيط الإجتماعي .
ج.4 أن يشخص الطالب مهاراته كأخصائي مخطط أثناء التدريب الميداني .
ج.5 ان يميز الطالب العلاقة بين السياسة والتخطيط من خلال انشطة التدريب الميداني
6 ان يودى الطالب دوره كأخصائي اجتماعى فى مجال السياسة التخطيط الاجتماعى
7 ان يبرهن الطالب تأثير دور السياسة و التخطيط فى تنمية المجتمع
ت. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 أن يكون الطالب قادراً على التدخل المهني كأخصائي مخطط من خلال كتابة التقارير والمقالات العلمية .
د.2 أن يكون الطالب قادراً على مواجهة المشكلات و المعوقات التى تواجه السياسة و التخطيط الاجتماعي وتوظيف مهاراته اتناء التدخل المهنى.
د.3 أن يكون الطالب قادراً على الربط بين مهنة الخدمة الإجتماعية و السياسة و التخطيط الإجتماعي .
د.4 أن يكون الطالب قادراً على إستغلال الموارد المتاحة للتخطيط الإجتماعي .
د.5 ان يكون الطالب قادرا على استخدام الحاسوب والانترنت وتقديم العروض الشفوية .