ملخص
نموذج الوساطة المھني یركز على المستقبل ولا ینبش في الماضي إلا بما یخدم الوساطة وییسر التفاعلات واستعادة العلاقات المنھارة بین طرفي النزاع ویوفر لھما منتدى لبناء التفاھم والتوصل لتوافق لأجل تسویة نزاعھما. الغرض العام من ھذا العمل ھو دراسة شاملة ومركزة الوساطة وكیفیة استخدامھا في تسویة النزاعات ولھذا ھدفت الدراسة بشكل عام الى توجیھ الانتباه لأھمیة ممارسة الوساطة كنموذج في مھنة الخدمة الاجتماعیة لتسویة النزاعات، خاصة في ھذه المرحلة الزمنیة الصعبة التي یمر بھا المجتمع اللیبي. عملت ھذه الدراسة على محاولة استكشاف الوساطة كنموذج للممارسة في الخدمة الاجتماعیة . ولذا فقد تم في ثنایاھا عرض رؤي نظریة عامة للوساطة ومناقشة وعرض وتحلیل لنظریات ولمھارات ممارسة ذات الصلة الوثیقة بنموذج الوساطة. ولتیسیر الفھم تم تطویر مسار منھجي للوساطة یمتد في جزئیین: الاول یتضمن ماھیة الوساطة، وعرض أھداف ومداخل ممارسة الوساطة وقیم ومھارات ودور الوسیط لممارسة الوساطة، والمراحل النظریة الوساطة ومعضلات الوساطة، مثل ھذا المخطط ھو النھج الاكثر نقاشاً وبحثًا عند التصدي لموضوع الوساطة من منظور الخدمة الاجتماعیة، والجزء الثاني یتضمن مناقشة تطبیقیة للجزء النظري والاجراءات العملیة للوساطة. أھمیة الدراسة ظھرت في أنھا أفردت معرفة نظریة وتطبیقیة لإظھار الطبیعة المتعددة للوساطة كنموذج ممارسة في الخدمة الاجتماعیة. وفي ضوء نتائجھا فإن ممارسة الخدمة الاجتماعیة وصیاغة السیاسات المتعلقة بالوساطة لتسویة النزاع أمر یستدعي البدء للاھتمام بھ وإجراء البحوث أیضاً. وخلصت الى ان التعلیم الجید في الخدمة الاجتماعیة بالإضافة إلى دراسة متخصصة لنموذج الوساطة لتسویة النزاعات في مقررات المجالات لابد أن یقترن برغبة واستعداد الطالب بان یكون أخصائي اجتماعي وسیط.