دراسة تحليلية للضغوط المهنية وعدم الرضا التى تواجه مدرسي ومدرسات التربية البدنية بمراحل التعليم الأساسي

تاريخ النشر

2007-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

كلية التربية الرياضية ، الجامعة الأردنية . عمان

المؤلفـ(ون)

د. محمد علي عبد الرحيم - د.جمال بلقاسم الزروق

الصفحات

301 - 314

ملخص

تعتبر دراسة الانفعالات والضغوط المهنية من الجوانب الهامة فى دراسات علم النفس الرياضي وذلك لما لها من أهمية فى تغير سلوك الفرد أثناء النشاط الرياضي الممارس،وهناك بعض العوامل التى تؤثر فى كيفية إدراك الفرد لموقف ما والشعور بأن وجود تهديد له، فالمدرس الماهر الذى يمر بخبرات كثيرة فى مواقف مشابهة للموقف الذى يواجهه لن يظهر نفس درجة حالة القلق والضغط النفسي الذى يظهره مدرس آخر اقل خبرة ومستوى ،ومن المهم بأن الرضا عن العمل يعتبر من الموضوعات التى نالت أهمية كبيرة من الدراسات والبحوث فى مختلف الميادين ،وللرضا عن النفس يتوقف على مقدار ما يجده المدرس من إشباع لرغبته فى إبراز قدراته وميوله واثبات شخصيته ،والرضا الوظيفي للأفراد فى كل ميادين العمل يتأثر بالعديد من العوامل او المكونات والمتطلبات التى ترتبط بتلك الوظيفة ،بهذا يشعر الفرد بالعدالة من جراء مقارنة ما يحصل عليه وما يقدمه ومع ما يحصل عليه الآخرون وما يقدمونه ، والعدالة تشير الى ضرورة ربط الحوافز والعوائد التى يحصل عليها الفرد بما يقدمه هؤلاء الأفراد ،ومدرس التربية البدنية يعتبر من أهم الشخصيات التربوية بالمدرسة فهو لديه الفرصة للاحتكاك المباشر مع التلاميذ ويعتبر وسيطاً بين السلوك المتواجد والسلوك المزمع لدى التلاميذ ،عليه نجد أن مدرسي التربية البدنية فى ليبيا حالهم حال مدرسي هذا التخصص فى الدول الأخرى " الدول العربية خاصة " وعلى الرغم من ذلك نجده مشارك فى كل المحافل والمناسبات الوطنية والمشاركات فى النشاطات الداخلية والخارجية كذلك قيامه بأعمال خارج نطاق عمله الرئيسي مهنة التدريس، التعرف على بعض الضغوط المهنية التى تواجه مدرسي ومدرسات التربية البدنية بمراحل التعليم الأساسي ،استخدم المنهج الوصفي الأسلوب المسحي لملاءمته لطبيعة البحث ،تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية( 120 مدرس، 120 مدرسة ) تخصص تربية بدنية بمرحلة التعليم الأساسي بشقيه " الأول والثاني " وقد كان عددهم " 240 " مدرس ومدرسة من إجمالي 1351 بمدراس بمناطق مختلفة ( طرابلس ، بنغازي ، سبها ، مصراتة ، الزاوية ، غريان )حيث مثلوا نسبة 17.76% من مجتمع الدراسة ومن مناطق مختلفة ،اعتمد الباحثان على أدوات جمع البيانات بناء على قائمة الضغوط المهنية لمدرسي التربية البدنية التى قام بتصميميها (محمد علاوي) ،محور مرتبط بالعمل مع التلاميذ بالمدرسة -محور مرتبط بالإمكانات المادية بالمدرسة -محور مرتبط بالراتب الشهري للمدرس -محور مرتبط بالتوجيه " التفتيش التربوي " ،-محور مرتبط بالعلاقة بإدارة المدرسة -محور مرتبط بالعلاقات مع المدرسين الآخرين ،من خلال نتائج البحث وتفسيراته يمكن استخلاص بعض المؤشرات التى تعبر عن الضغوط المهنية وعدم الرضا لمدرسي التربية البدنية بطرابلس وهي كالتالي:- أن المرتب الشهري يعتبر العامل المهم والمرتبط بالضغوط المهنية لمدرسي التربية البدنية وخاصة أن أسلوب الحياة الصعبة والتغيرات الاقتصادية لذا يترتب عليها عدم الرضا عن مهنة التدريس، قلة الإمكانات والأدوات والملاعب المناسبة داخل المدارس أدت الى عدم إمكانية مدرسي التربية البدنية من القيام بأعمالهم على أكمل وجه ،العمل على توفير الأدوات اللازمة والأساسية لجميع المدارس بليبيا ،العمل على أعداد كتب منهاجية رياضية لمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط بما يتماشى الرياضة والصحة ،العمل على توعية الأسر الليبية على أهمية التربية البدنية والرياضة من الجوانب الصحية والترفيهية والاجتماعية والتربوية. arabic 194 English 0

النص الكامل

عرض