BTC117 : طرق التدريس

القسم العلمي

التدريب

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التدريب

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

BT100

نظرة عامة

قسم التربية البدنية (التدريس) يقدم برنامج مقرر طرق التدريس لطلاب الفضل (الثالث) (بنين وبنات) الساعات الدراسية للمقرر (ساعتان) والقسم ذات العلاقة بالبرنامج (قسم التدريب) ويهد ف هذا المقرر الي تزويد الطالب بأهمية طرق التدريس التربية البدنية وتحقيق أهداف التربية واعداد الطالب اعداد جيدا وتنمية شخصية الطالب ونحمل المسؤولية ومساعدة الطالب في اعداد وتحضير دروس التربية البدنية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة و الفهم : و تتحقق المعرفة من خلال : المحاضرات ، الكتب ، ورش العمل و الواجبات، و تقاس بواسطة الاختبارات النظرية و الشفوية ، يتعرف الطالب على ماهية طرق تدريس التربية البدنية ، أن يصف الطالب خصائص و سمات المعلم ( المدرس ) الفعال ، أن يشرح الطالب الاتجاهات الحديثة في تدريس التربة البدنية ، يوضح أهمية التقويم و يذكر أهميتها بالنسبة للمعلم و المتعلم ، يفسر أجزاء درس التربية البدنية و خصائص كل جزء من أجزاء الدريس ، وبالنسية للمهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر بنجاح على القدرة على التفكير الإبداعي ، تحديد حل المشكلات ، و تقاس المهارة الذهنية من خلال الامتحانات التحريرية و الأبحاث ،أن يقارن الطالب بين الطريقة الجيدة للتدريس و القواعد التي تبنى عليها طريقة التدريس ،أن يحلل الطالب صياغة تصنيف الأهداف في المجال (المعرفي و النفس حركي و الوجداني)،أن يميز الطالب بين الطرق الخاصة لتدريس التربية البدنية ، أن يستخلص الطالب أوجه الاختلاف بين أساليب التدريس ، أن يربط الطالب بين أجزاء الدرس، وبالنسية للمهارات العلمية و المهنية : يجب إدراج المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته للمقرر الدراسي بنجاح و تقاس المهارة العملية و المهنية من خلال ورش العمل ، التدريب الميداني أن يميز الطالب بين طريقة التدريس و أسلوب التدريس الوجداني)، أن يستخدم الطالب أساليب التدريس الحديثة في تدريس التربية البدنية ، أن يؤدي الطالب تشخيص للتلاميذ أثناء الدرس في التدريب الميداني ، أن يعرض أحد الموضوعات الدراسية المتعلقة بالمقرر ، أن يصمم وحدة تعليمية لأحد المراحل السنية المختلفة وبالنسية للمهارات العامة و المنقولة تدرج مختلف المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته للمقرر الدراسي بنجاح و تقاس من خلال كتابة التقارير و المقالات العلمية و تقديم العروض الشفوية مهارات فريق العمل ،أن يكون للطالب القدرة على الاتصال في الاختبارات التحريرية و الشفوية ، يتعاون مع زملائه في إعداد ورقة دراسية في أحد موضوعات المقرر ، قدرة الطالب على الإلقاء و التقديم ، ان يميز الطالب بين أساليب التدريس وطرق التدريس، ان يحلل الطالب كل جزء من جزاء الدرس وأهدافها ،

طرق التعلم والتعليم

المناقشة بين الطلاب وأستاذ المادة، التعليم التعاوني في مجموعات، كتابة بحوث وأوراق عمل تتعلق بالمادة، الامتحانات التجريبية الشفوية والتحريرية.

البرنامج الزمني

الموضوع العلمي

عدد الساعات

ماهية طرق تدريس التربية البدنية – مفهوم التدريس – تعريف طريقة التدريس – تعريف الطريقة – تعريف الأسلوب- معايير اختيار الطريقة الجيدة – القواعد التي تبنى عليها طرق التدريس

2

أنواع طرق التدريس المستخدمة في التربية البدنية (الطريقة الكلية – الجزئية – الجزئية الكلية – الطريقة المباشرة – الطريقة الغير مباشرة)

2

الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية البدنية والرياضة.

أساليب التدريس (التعلم الذاتي – التعلم التعاوني – التعلم التبادلي)

2

معلم التربية البدنية و الرياضة الصفات الواجب توافرها في معلم التربية البدنية و المدرب

2

واجبات المعلم اتجاه: التلاميذ – عملية التدريس – المدرسة – النشاط الداخلي – النشاط الخارجي – الامكانيات – المهنة والمجتمع.

2

خصائص النمو وطرق التدريس للمراحل السنية المختلفة: أهمية دراسة خصائص النمو

أولاً: خصائص المرحلة السنية من 4-6 سنوات. التدريس للمرحلة السنية من 4-6 سنوات

ثانياً: خصائص المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من 6-12 سنة. التدريس للمرحلة السنية من 6-9 سنوات.

التدريس للمرحلة السنية من 9-12 سنة.

ثالثاً: خصائص المرحلة الثانية من التعليم الأساسي من 12-15 سنة التدريس للمرحلة السنية من 12-15 سنة

2

أهداف التربية البدنية والرياضة (الأهداف التربوية – الأهداف التعليمية) تصنيف الأهداف (المجال المعرفي – المجال النفس حركي – المجال الوجداني)

2

التغذية الراجعة : تعريفها – الوظائف - مصادرها - أنواعها - الغرض من تقديم المعلم لتغذية الراجعة .

2

التقويم في التربية البدنية مفهوم التقويم – أسس التقويم – أساليب التقويم – أهمية التقويم لمعلم التربية البدنية وللمتعلم.

2

درس التربية البدنية - الأجزاء والمحتوي والأهداف لدرس التربية البدنية - ما بجب مراعاتها اثناء تحضير دروس التربية البدنية

2

نماذج لتحضير دروس التربية البدنية (التعليم الأساسي، التعليم الثانوي)

2

درس التربية البدنية الحر. دروس التربية البدنية في ظروف خاصة: - في الجو البارد - في الجو الحار - في الصالات.

2

طرق التدريس العامة ( الالقائية – المحاضرة – المناقشة )

2

الابعاد التعليمية لتدريس أنشطة الألعاب الحركية في التربية البدنية.

2

طرق التقييم

نوع التقييم

الدرجة

اختبار تحريري نصفي أول

15 درجة

اختبار تحريري نصفي ثاني

15 درجة

تقييم مستمر (حضور ومشاركة)

10 درجة

الامتحان النهائي

60 درجة

المجموع

100 درجة

المراجع

عصام الدين متولي (2017) التربية البدنية بين النظرية والتطبيق. الإسكندرية دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر

جيهان حامد، زينب علي عمر، غادة جلال عبد الحكيم (2016) الأسس النظرية في طرق تدريس التربية البدنية والرياضية وتطبيقاتها. القاهرة. دار الفكر العربي

عبد الله عبد الحليم، رحاب عادل (2001) المهارات التدريسية والتدريب الميداني في ضوء الواقع المعاصر للتربية الرياضية. الإسكندرية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر

محمود عبد الحليم عبد الكريم (2006) ديناميكية تدريس التربية الرياضية . الطبعة الأولى. القاهرة. مركز الكتاب للنشر

مجدي عزيز إبراهيم (2004) استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. القاهرة. مكتبة الأنجلو مصرية

نوال إبراهيم شلتوت، ميرفت علي خفاجه (2002) طرق التدريس في التربية الرياضية. الطبعة الأولى. الإسكندرية. مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية

زكية إبراهيم كامل، نوال إبراهيم شلتوت، مرفت علي خفاجه (2002) طرق التدريس في التربية الرياضية. الإسكندرية. مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية

مصطفى السائح محمد (2002) أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية. الطبعة الأولى. الإسكندرية. مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية

علم التشريح الوصفي (BP221)
اللغة الإنجليزية (أ) (EL010)
مدخل كرة القدم (أ) (BC161)
مدخل الكرة الطائرة (أ) (BC163)
الرود (BC192)
مدخل الميدان والمضمار (أ) (BC165)
أسس التربية البدنية و الرياضية (BT100)
التمرينات البدنية (أ) (BT101)
الدفاع عن النفس (BC171)
اللغة العربية (أ) (AL001)
اللياقة البدنية (BC188)
مدخل كرة السلة (أ) (BC186)
مقدمة في علم النفس (BT109)
التربية الصحية (BP226)
علم وظائف الأعضاء (أ) (BP223)
الالعاب الصغيرة (BC182)
مدخل الرياضات المائية (أ) (BC179)
مدخل الجمباز (ا) (BC173)
اللغة العربية (ب) (ALC002)
الكرة الطائرة (ب) (BC164)
الميدان والمضمار (ب) (BC166)
طرق التدريس (BTC117)
الإحصاء في المجال الرياضي (BTC127)
جمباز (ب) (BC174)
التدريب الرياضي (أ) (BC189)
الدفاع عن النفس (ب) (BC172)
كرة السلة (ب) (BC187)
علم وظائف الأعضاء (ب) (BPC224)
التنظيم وادارة (أ) (BC198)
علم النفس الرياضي (BTC110)
علم الحركة (BC195)
حاسب ألي أ (CS020)
التدريب الرياضي (ب) (BC190)
تخصص (أ) (BC205)
الميكانيكا الحيوية (BC196)
التربية الاسلامية (IEC49)
الانتقاء في المجال الرياضي (BC191)
التغذية (أ) (BC193)
الترويح (BTC115)
التنظيم والادارة (ب) (BC199)
التدريب الميداني ( ب ) (BC202)
تنظيم وادارة المراكز (ج) (BC200)
التحليل الحركي (BC197)
التغذية (ب) (BC194)
حاسب ألي ب (CS021)