EPSY 200 : علم النفس التربوي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 100

نظرة عامة

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. يُعرف مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجية التعلم

2. يُعرف مناهج وطرق البحث في علم النفس التربوي

3. يميز الأهداف التربوية.

4. يوضح المقصود بعملية التعلم وشروطها.

5. يشرح كيفية توظيف نظريات التعلم في الفصل الدراسي.

6. يحلل أهمية سيكولوجيا التعلم للطالب والمعلم.

7. يقارن بين خطوات المنهج التجريبي والمنهج المقارن للأسباب في سيكولوجيا التعلم.

8. يستنتج صحة هدف تربوي في أحد المجالات المعرفية.

9. يفسر شروط التعلم.

10. ينتقد نظريات التعلم من خلال عمل مقارنة بينهم.

11. يصمم درس باستخدام جهاز الحاسوب يتناول فيه أهمية علم النفس التربوي.

12. يشرح تطبيق المنهج الارتباطي كأحد مناهج البحث باستخدام جهاز العرض.

13. يصمم خارطة معلومات لدرس عن شروط صياغة الأهداف التربوية.

14. يوظف معرفته بأنواع وشروط التعلم في حياته المهنية

15. يطبق قوانين ومبادئ نظريات التعلم في تدريسه .

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

· . المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

تعريف الطالب بماهية علم النفس التربوي وأهميته وأهدافه .

2

طرق البحث في علم النفس التربوي :- مصادر المعلومات في علم النفس التربوي .

3

الطرق والمناهج المتبعة في البحث لعلم النفس التربوي والأدوات المستخدمة في البحوث .

4

الأهداف التربوية : - ماهية الأهداف وأهميتها في العملية التربوية . تصنيف الأهداف وتحديد مصادرها ومستوياتها .

5

امتحان نصفي أول

6

- شروط التعلم- الدافعية- النضج. الانفعالات وعلاقتها بالتعلم- التعزيز وأنواعه-التغذية الراجعة-التمرين الموزع والتدريب المركز- التطبيقات التربوية.

7

المدخلات السلوكية :- الخصائص النمائية للتعلم – نظريات التعلم والتعليم، تصنيف نظريات التعلم - الارتباط الشرطي الكلاسيكي . التطبيقات التربوية. الارتباط الشرطي الإجرائي ( سكنر ) نظرية الاقتران( جاثرى ) - نظرية المحاولة والخطأ ( ثورنديك ) - . التطبيقات التربوية.

8

النماذج المعرفية : - نظرية المجال - نظرية تولمان التعلم الإشاري – نظرية النمو المعرفي بياجية . التطبيقات التربوية.

9

نماذج التعليم :- نموذج جانية - نموذج برونر - نموذج اوزبل - نموذج إريكسون . التطبيقات التربوية.

10

امتحان نصفي ثاني

11

المخرجات التربوية: خصائص التنظيم المعرفي- الإدراك- التذكر- تطبيقات تربوية.

12

التفكير- النسيان- انتقال أثر التعلم ( التدريب )- تنمية التفكير واكتساب المهارات. تطبيقات تربوية.

13

الفروق الفردية-العوامل المؤثرة فيها، الذكاء، اختبارات الذكاء -القدرات الخاصة.

14

التقويم التربوي: صفات أدوات القياس الناجحة- انواع الاختبارات: اختبارات موضوعية واختبارات مقالية.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المرجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

بلد النشر

علم النفس التربوي

مكتبة الانجلو

2000

أبو حطب، فؤاد و صادق، آمال

مصر

أسس علم النفس التربوي

دار الفكر

2002

توق،محي الدين و قطامي ،يوسف و عدس ، عبدالرحمن

عمان

أساسيات في علم النفس التربوي، استراتيجيات الإدراك ومنشطاتها كأساس لتصميم التعليم

الشروق

2004

دروزة، أفنان نظير

عمان

علم النفس التربوي أسسه التربوية

مكتبة العبيكان

2003

عبد الحميد، جابر

الريا ض

علم النفس التربوي " نظرة معاصرة "

دار الفكر

2005

عدس، عبد الرحمن

عمان

نظريات التعلم والتعليم

دار الفكر

2005

قطامي، محمود

عمان

علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس

دار المسيرة

2007

حسين محمد ابو رياش

عمان

مبادئ علم النفس التربوي

دار المسيرة

2015

عماد عبدالرحيم الزغول

عمان

علم النفس التربوي

دار المسيرة

2011

محمد بكر نوفل

عمان

علم النفس التربوي

دار المسيرة

2014

صالح محمد ابو جادو

عمان

علم النفس التربوي

دار النخلة

2014

هانم محمد الشريف

ليبيا

لغة عربية1 (AR103)
جبر خطي1 (MM105)
هندسة تحليلية مستوية (MM103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
رياضة عامة 1 (MM101)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
مقدمة في علم الاحصاء (ST101)
دراسات قرآنية2 (AR102)
هندسة فضائية (فراغية) (MM114)
رياضة عامة 2 (MM102)
جبر خطي 2 (MM215)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
مقدمة في علم الاحتمالات (ST102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
منطق رياضي (MM317)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
لغة عربية3 (AR105)
معادلات تفاضلية عادية 1 (MM202)
استاتيكا (MM206)
رياضة عامة 3 (MM211)
معادلات تفاضلية عادية 2 (MM311)
تحليل متجهي (MM214)
الأحصاء الرياضي (ST202)
نظرية المجموعات (MM213)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق تدريس الرياضيات (MM208)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
معالجة النصوص (CS 202)
الصحة النفسية (EPSY 401)
رياضة مدرسية1 (MM309)
تحليل مركب1 (MM305)
تحليل حقيقي1 (MM303)
ديناميكا (MM207)
جبر مجرد1 (MM302)
تحليل مركب2 (MM306)
رياضة مدرسية 2 (MM310)
تحليل حقيقي2 (MM304)
جبر مجرد 2 (MM403)
تحليل عددي (MM308)
نظرية القياس (MM410E)
معادلات تكاملية (MM409E)
بحوث عمليات (MM408E)
تاريخ الرياضيات (MM407E)
تحليل دالي (MM406E)
البرمجة الخطية (MM405E)
معادلات تفاضلية جزئية (MM401)
تطبيقات تدريسية (MM400)
مشروع التخرج (MM404)
التربية العملية (EPSY 402)