مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على: 1. التعرف علي المصطلحات والمرادفات شائعة الاستخدام في مجال الإحصاء و على أنواع البيانات الإحصائية التي تم تجميعها من الدراسة 2. يحدد أنواع البيانات الإحصائية التي تم تجميعها من الدراسة محل البحث وطرق تلخيصها وعرضها وتنظيمها في جداول تكرارية بسيطة او مركبة حتى يتمكن من تحليلها والوصول إلي النتائج المطلوبة للمشكلة محل البحث. 3. يشرح مقاييس النزعة المركزية واستخدامها في تمثيل مجموعة كبيرة من البيانات ودراسة العلاقة بين هذه المقاييس بالإضافة الى معرفة مقاييس أخرى كالربيعيات والعشيرات والمئينات .تمييز بين أنواع البيانات الإحصائية وخصائص كل منها ودراسة العلاقات بين الظواهر محل الدراسة. 4. يوضح تجانس وتشتت البيانات الإحصائية من خلال معرفة أهم مقاييس التشتت والعلاقة بين هذه البيانات من خلال التعرف علي مقاييس الانحدار والارتباط والالتواء والتفرطح . 5. يبين كيفية رسم وتمثيل البيانات الإحصائية بعد عرضها في جداول تكرارية مناسبة. 6-يميز بين أنواع البيانات الإحصائية ومميزات كل منها ومجالات استخداماتها مع إكساب الطالب مهارة معرفة دراسة العلاقات بين الظواهر محل الدراسة. 7-يحلل البيانات الإحصائية لحل بعض المشكلات العملية كمشكلة الفقر والبطالة وانتشار الجهل والمرض 8-يبرهن بعض النظريات الخاصة بمقاييس النزعة المركزية والتشتت والارتباط والانحدار. 9-يقارن بين المقاييس الإحصائية المختلفة لاستنتاج العلاقة التي تربط بين هذه المقاييس. 10-يناقش ويفسر التمثيل البياني البيانات الإحصائية بعد عرضها في جداول تكرارية مناسبة. 11-يستخدم البيانات الإحصائية التي تم تجميعها من دراسات سابقة. 12-يعطي حلول لمشكلات جديدة ومختلفة ومتعددة حول الظواهر التي تم دراستها سابقا 13-يستخدم المقاييس الإحصائية المختلفة لتمثيل البيانات وإيجاد العلاقة بينها 14-يطبق القوانين الإحصائية واستخدامها كلا حسب الدراسة محل البحثي 15-يرسم ويمثل البيانات الإحصائية بعد عرضها في جداول تكرارية مناسبة.
|
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات العملية والنظرية
2. المناقشة والحوار
3. العصف الذهني
4. أوراق العمل، دراسة الحالة
5. العروض التقديمية
6. فيديوهات وتعلم الالكتروني
7. استخدام البرمجيات وتطبيقات الحاسوب مثل (MATLAB ، جيوجبرا، جيوميتر)
طرق التقييم
1. امتحان تحريري ( مقالي + موضوعي) = 30 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر
2. اختبارات قصيرة (تحريري أو شفوي)، ومهمات للبرهنة وتطبيقات بريسنتيشن = 10 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر
3. امتحان نهائي تحريري ( مقالي + موضوعي) = 60 درجة
محتوى المقرر:
الاسبوع |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
تمارين |
1 |
تعريف ومفاهيم أساسية وأنواع البيانات الإحصائية ومصادرها وأنواع العينات |
4 |
Ö |
Ö |
2 |
عرض البيانات باستخدام الجداول التكرارية البسيطة والمبوبة (ذو فترات ) |
4 |
Ö |
Ö |
3 |
أنواع الجداول التكرارية والجداول التكرارية النسبية والنسبية المئوية |
4 |
Ö |
Ö |
4 |
التوزيع التكراري المتجمع الصاعد والصاعد النسبي والمتجمع الهابط والهابط النسبي |
4 |
Ö |
Ö |
5 |
امتحان نصفي أول (ساعتان) |
|||
5-6 |
التمثيل البياني بقطاعات دائرية وأعمدة بيانية بسيطة وأعمدة بيانية متعددة |
4 |
Ö |
Ö |
6 |
التمثيل باستخدام الأعمدة البيانية المجزاة والمدرج والمضلع والمنحى التكراري |
2 |
Ö |
Ö |
7 |
مراجعة المجموع |
2 |
Ö |
Ö |
7-8 |
مقاييس النزعة المركزية |
6 |
Ö |
Ö |
9 |
أثر التحويلات الخطية على مقاييس النزعة المركزية |
4 |
Ö |
Ö |
10 |
امتحان نصفي ثاني (ساعتان) |
|||
10-11 |
العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية وبعض المقاييس الأخرى |
4 |
Ö |
Ö |
11-12 |
مقاييس التشتت |
6 |
Ö |
Ö |
13 |
أثر التحويلات الخطية علي مقاييس التشتت |
2 |
Ö |
Ö |
13-14 |
مقاييس الالتواء والتفرطح |
4 |
Ö |
Ö |
14 |
الارتباط والانحدار |
2 |
Ö |
Ö |
15-16 |
امتحان نهائي |
|||
|
المجموع |
56 |
|
|
المراجع:
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مذكرات المقرر |
|
|
|
الاحصاء التطبيقي |
جامعة طرابلس |
الاولى |
د.علي عبدالسلام العماري د.علي حسين العجيلي |