SE210 : تربية بدنية خاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE109

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى تعريف التربية البدنية ،و تعريف الإعاقة البدنية، و أنواعها و الأسباب المؤدية لها ، كما تهدف إلى معرفة دور التربية البدنية في نمو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني. والتعرف على كيفية تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة و النشاط البدني ، و كيفية تطوير تنمية العضلات الكبيرة و الدقيقة و التآزر الحركي. و توضح هذه المادة الفرق بين التربية البدنية الخاصة و التربية البدنية العامة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يوضح دور التربية البدنية في ادماج المعاقين في المجتمع.

· يتعرف على المهارات الأساسية للتمرينات وكيفية تعليمها .

· يصف تاريخ التمرينات والتطور الحادث في ممارستها عبر العصور.

· يشرح كيفية وضع البرنامج التربوي الفردي المناسب لكل طالب معاق على حدة.

· أن يعدد الطالب أهمية التربية البدنية لذوي الإعاقة .

· يقارن بين الأنشطة البدنية التى تتناسب مع قدرات ذوي الإعاقة .

· يحلل مشكلة بعض الأنشطة البدنية ، والقدرة على تعديلها لتتناسب مع قدرات ذوي الإعاقة .

· يستنتج الاتجاهات الإيجابية التي تتركها ممارسة الأنشطة البدنية في نفسية ذوي الإعاقة.

· يقترح برنامج تربوي فردي مناسب لكل طالب معاق على حدة .

· يحلل ويقيم استراتيجية تعليمية مناسبة لكل إعاقة وكيفية تطبيقها .

· يصمم أنشطة بدنية لتتناسب مع قدرات ذوي الإعاقة .

· يميز بين الإعاقات وكيفية التعامل معها .

· يطبق برنامج تربوي فردي مناسب لطل طالب معاق على حده

· يكون قدوة لزملائه في السلوك العام والمهني .

· يوظف ويقيم معرفته في تصميم أنشطة رياضية تناسب نوع الاعاقة وشدتها

· تنمية تقبل الطلاب لآراء زملائهم أثناء المشاركة وعرض البحوث والواجبات .

· تكليف الطلاب بتعديل الأنشطة البدنية لتتناسب مع ذوي الإعاقات المختلفة .

· القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في عرض موضوعات الدروس .

· تنمية القدرة على توزيع الأدوار وخلق روح التعاون بين التلاميذ .

· اكتساب مهارات تنظيم وإدارة التعلم الصفي .

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات النظرية مع استخدام وسائل العرض والإيضاح

2. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات

3. الزيارة الميدانية للمدارس ومراكز التربية الخاصة والتعرف على الأنشطة البدنية التى يمارسونها داخل المركز

4. تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

5. التطبيقات على شكل مجموعات وورش عمل

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

أهداف التربية الخاصة ، أهداف مادة التربية البدنية لذوي الإعاقة

2.

مقدمة عامة عن رياضة ذوي الإعاقة

3.

تعريف التربية البدنية والرياضة و بالإعاقة البدنية

4.

مفهوم الإعاقة وأنواعها ، الأسباب التي تؤدي لهذه الإعاقة و أسباب الإعاقة الحركية

5.

التربية البدنية ودورها في نمو الأطفال ذوي الإعاقة - المهارات الرياضية اللازمة لتعليم الأطفال المعاقين عقلياً

6.

امتحان نصفي

7.

الفرق بين التربية البدنية الخاصة والتربية البدنية العامة للعاديين

8.

التربية البدنية الخاصة والترويح وأهميتها لذوي الاحتياجات الخاصة

9.

أهمية التربية البدنية لطلاب ذوي الإعاقة أهمية اللعب للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

10.

أساليب التدريس في التربية الخاصة و أسس تدريس التربية الرياضية لذوي الإعاقة - إرشادات لمعلمي ذوي صعوبات التعلم

11.

مسؤوليات مدرس التربية البدنية

12.

البرنامج الفردي في التربية البدنية

13.

طرق تدريس المعاقين وتشمل( طريقة التوجيه البدني ، التعلم باللعب ) – نبذة عن أولمبياد ذوي الإعاقة .

14.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ التربية البدنية الأسس ـ المفاهيم ، محمد على، مكتبة المجتمع العربي .

2 ـ التربية البدنية والاعاقات الحركية ، منى احمد الازهري، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة،2010.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)