SE406E : رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر الى تعريف الطالب على مفهوم الطفولة، ورياض الأطفال وأنواعهاو مفهوم التدخل المبكر وأهدافه وأهميته.

وان يفرق بين فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وان يتعرف على أهم الوسائل التعليمية، والاعتبارات الخاصة بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يكون قادرا على ان

· يتعرف على مفهوم الطفولة ورياض الأطفال وأنواعها.

· يذكر الطالب أهم أسباب ومبررات التدخل المبكر.

· يميز بين مفهومي الإعاقة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

· يقارن بين فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

· يوضح أهم الوسائل التعليمية التي تستخدم في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات.

· يتعرف على أهم المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة.

· يشرح يكتشف مفهوم الطفولة ورياض الأطفال وأنواعها.

· يفسر أهم أسباب ومبررات التدخل المبكر.

· يحلل الفروق الأساسية بين مفهومي الإعاقة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

· يستنتج الفرق بين فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

· يناقش أهم الوسائل التعليمية التي تناسب الأطفال ذوي الاحتياجات.

· يستنتج المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة.

· يناقش أهم المخاوف من دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين.

· يصنف الطفولة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة.

· يمارس استراتيجيات التدخل المبكر والتشخيص المبكر.

· يصمم برنامج للتعرف على الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

· يشخص كل فئة من فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

· يستخدم أهم الوسائل التعليمية، والاعتبارات الخاصة بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات.

· يوظف المعرفة بكيفية تنمية المهارات الأساسية لطفل ما قبل المدرسة.

· يستخدم معرفته بخصائص الاطفال دوي الاحتياجات الخاصة في برنامج ادماجهم مع العاديين

· القدرة على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

· القدرة على التواصل شفويا وتحريريا

· القدرة على العمل بروح الفريق

· يحترم أخلاقيات المهنة

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة
  • الزيارة الميدانية لرياض الأطفال ومراكز التربية الخاصة والتعرف على الأنشطة ا التى يمارسونها داخل الروضة.
  • تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات
  • العروض التقديمية باستخدام الباوربونيت
  • تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس
  • العمل الجماعي ، ودراسة حالة

طرق التقييم

  • امتحان تحريري 30 %
  • امتحان شفهي 5 %
  • أنشطة تدريبية 5%
  • امتحان تحريري 60%

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم الطفولة، ورياض الأطفال وأنواعها.

2.

أهداف رياض الأطفال وأهميتها وخصائصها.

3.

مفهوم مبنى الروضة، ومواصفاتها، وشروطها.

4.

معنى مفهومي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفئاتهم، والإعاقة وأنواعها المختلفة في مرحلة الطفولة المبكرة.

5.

الاعتبارات الخاصة بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

6.

امتحان نصفي

7.

المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة.

8.

الوسائل التعلمية المستخدمة في تعليم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

9.

مفهوم كفايات معلم التربية الخاصة وأنواعها.

10.

خصائص معلمي الفئات الخاصة كل حسب نوع الإعاقة.

11.

التدخل المبكر.

12.

دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين.

13.

مناقشة أعمال الطالبات ( مواضيع الأوراق البحثية).

14.

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ مناهج رياض الأطفال ، منى محمد جاد، دار المسيرة ، عمان ، 2007

2 ـ سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مصطفى القمش وآخرون ، دار المسيرة،عمان ،2009.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)