SE206 : اضطرابات سلوكية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY200SE203

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة مفهوم الاضطرابات السلوكية ، و توضح أسبابها و تصنيفاتها و خصائصها، وتهتم بتوضيح أساليب تشخيص وتقييم الاضطرابات السلوكية، والبرامج و أساليب التدريس و المناهج و الأوضاع التعليمية الملائمة لهذه الفئة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يتعرف على الأسباب المؤدية الإضطرابات السلوكية .

· يشرح أهم أشكال الإضطرابات السلوكية .

· يميز أوجه التشابه والاختلاف بين الاتجاه السلوكي والتدخل السلوكي .

· بوضح أهم الإجراءات التي تستخدم في تشخيص الاضطرابات السلوكية في حياته المهنية .

· يحدد أهم طرق التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكياً .

· يقارن بين الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات السلوكية.

· يفسر الأسباب المؤدية الاضطرابات السلوكية .

· يحلل أهم أشكال الاضطرابات السلوكية .

· يربط بين أوجه التشابه والاختلاف بين الاتجاه السلوكي والتدخل السلوكي .

· يقترح أهم الإجراءات التي تستخدم في تشخيص الاضطرابات السلوكية في حياته المهنية .

· يفاضل بين أهم طرق التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكياً .

· يستنتج الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات السلوكية.

· يشخص الطفل المضطرب سلوكياً .

· يوظف تصنيفات الاضطرابات السلوكية في تحديدها .

· يحدد أوجه التشابه والاختلاف بين الاتجاه السلوكي والتدخل السلوكي .

· يشخص الاضطرابات السلوكية عند التلاميذ ذوي الاحتياجات في حياته المهنية .

· يطبق أهم طرق التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكياً .

· يستخدم الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات السلوكية.

· أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم المستمر و التعلم الذاتي

· أن يكون الطالب قادرا على استخدام تقنية المعلومات

· أن يكون الطالب قادرا على احترام آراء الآخرين والعمل ضمن فريق.

طرق التعلم والتعليم

· المحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاضرات .

· حلقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات المنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاقشة .

· البحث والاستقصاء

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

تعريف الاضطرابات السلوكية

2

تعريف الأطفال المضطربين سلوكياً

3-4

أشكال وتصنيفات اضطرابات السلوكية

5

أسباب الاضطرابات السلوكية

6

7

خصائص الأطفال المضطربين سلوكياً

8-9

محكات تحديد الاضطرابات السلوكية و الإنفعالية

11

تشخيص الأطفال المضطربين سلوكياً

12

الاتجاهات النظرية في تفسير الاضطرابات السلوكية

13-14

طرق التدخل التربوي والعلاجي للأطفال المضطربين سلوكياً

15

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، أسامة فاروق مصطفى ، 2011، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى

2 ـ الاضطرابات السلوكية والانفعالية، 2000، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان الاردن، الطبعة الأولى

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)