SE105 : الاعاقة السمعية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE100

نظرة عامة

يقدم هذا المقرر للطالب مفهوم الاعاقة السمعية. كما يتناول معرفة اسبابها وطرق الوقاية. منها وربطها بالواقع وتحديد تركيب الجهاز السمعي ويهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة الطلاب على تميز طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم. وكيفية استخدام مناهج (الاختبارات التربوية) لتشخيص مشاكل الاعاقة السمعية

يركز المقرر على تطبيق الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:

يذكر المفاهيم الاساسية للإعاقة السمعية وضعف السمع والصم

يشرح الفرق بين الصم وصعاف السمع

يعدد تصنيفات وخصائص الاعاقة السمعية والعلاقة بينها

يوضح الطالب طرق التواصل مع المعاقين سمعيا

أن يتعرف الطالب على طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم

أن يتعرف الطالب على الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية

يفسر المتعلم الفرق بين الصم وضعاف السمع وطرق تشخيص كل حالة.

يستنتج طرق واساليب التعامل مع التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية.

يميز المتعلم تصنيفات الاعاقة السمعية

يربط بين خصائص الاعاقة السمعية والاسلوب التربوي المناسب لتدريس ذوي الاعاقة السمعية

يحلل ويقترح طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم

يكتشف الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية

يوظف خصائص الاعاقة السمعية في كيفية التعامل معهم

يستخدم المهارات التي تعلمها في التمييز بين انواع الاعاقة السمعية

يطبق طرق تدريس المناسبة لذوب الاعاقة السمعية

يستخدم طرق التواصل مع المعاقين سمعيا

يطبق طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم

يطبق الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق مزيج من المحاضرات، وحلقات النقاش، المهمات، دراسة حالات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: (أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل تقسم بين :

امتحانات نصفية تحريرية (20 درجة)

دراسة حالات: 10 درجات

مهمات: 10 درجات

النهائي : امتحان تحريري 60 درجة

محتوى المقرر

الأسبوع 1: مفهوم الإعاقة السمعية

مفهوم الإعاقة.

مفهوم الاطفال الصم.

مفهوم ضعاف السمع

الأسبوع 2: تصنيفات الإعاقة السمعية-الصم الطبي- التوصيلي-الحسي المركزي- المختلط- الهستيري

الأسبوع 3: التصنيف التربوي والفسيولوجي- ودراجات فقدان السمع

الأسبوع 4: التعرف على الإعاقة السمعية بالملاحظة- المؤشرات والاعراض الجسمية والسلوكية للإعاقة السمعية

أسباب الإعاقة السمعية.

الأسبوع 5: التعرف على الإعاقة السمعية بالملاحظة- المؤشرات والاعراض الجسمية والسلوكية للإعاقة السمعية

أسباب الإعاقة السمعية.

الأسبوع 6: طرق الوقاية من الاعاقة السمعية

الأسبوع السابع: الجهاز السمعي ومكوناته

خصائص المعوقين سمعيا-الشخصية والنضج-الخصائص العقلية-التحصيل الأكاديمي-اللغوي

الأسبوع 8: الجهاز السمعي ومكوناته

خصائص المعوقين سمعيا-الشخصية والنضج-الخصائص العقلية-التحصيل الأكاديمي-اللغوي

الأسبوع 9: نسبة انتشار الاعاقة السمعية-التدخل المبكر والاعاقة السمعية- القياس والتشخيص للإعاقة السمعية-طريقة استقبال

الأسبوع 10: الاختبارات التربوية لتميز السمعي- الخدمات التربوية المقدمة لهم-المعينات السمعية

الأسبوع 11: البرامج والاساليب الخاصة بتعليم المعاقين سمعيا-فلسفة الرعاية التربوية للمعاقين سمعيا-خصائص التلميذ.

الأسبوع 12: طرق تعليم التلميذ المعاق سمعيا-اساليب التواصل مع المعاق سمعيا- التدريب السمعي- قراءة الشفاه-التواصل اليدوي

الأسبوع 13: لغة الاشارة-تهجية الاصابع- التواصل الكلي-مناهج المعاقين سمعيا

الأسبوع 14: لغة الاشارة-تهجية الاصابع- التواصل الكلي-مناهج المعاقين سمعيا

المراجع

الاعاقة السمعية. فؤاد عبدالجوالده، دار التقافة، عمان،2012.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)