نظرة عامة
يقدم هذا المقرر للطالب مفهوم الاعاقة السمعية. كما
يتناول معرفة اسبابها وطرق الوقاية. منها وربطها بالواقع وتحديد تركيب الجهاز السمعي ويهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة
الطلاب على تميز طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم. وكيفية
استخدام مناهج (الاختبارات التربوية) لتشخيص مشاكل الاعاقة السمعية
يركز المقرر على تطبيق الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية
المقدمة لهم والمعينات السمعية
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
مع نهاية
المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:
يذكر
المفاهيم الاساسية للإعاقة السمعية وضعف السمع والصم
يشرح
الفرق بين الصم وصعاف السمع
يعدد
تصنيفات وخصائص الاعاقة السمعية والعلاقة بينها
يوضح
الطالب طرق التواصل مع المعاقين سمعيا
أن يتعرف
الطالب على طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم
أن يتعرف
الطالب على الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم
والمعينات السمعية
يفسر المتعلم الفرق بين الصم
وضعاف السمع وطرق تشخيص كل حالة.
يستنتج طرق واساليب التعامل مع
التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية.
يميز
المتعلم تصنيفات الاعاقة السمعية
يربط
بين خصائص الاعاقة السمعية والاسلوب التربوي المناسب لتدريس ذوي الاعاقة السمعية
يحلل ويقترح طرق تدريس ذوي
الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم
يكتشف الاختبارات التربوية لتميز السمعي
والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية
يوظف خصائص الاعاقة السمعية في
كيفية التعامل معهم
يستخدم
المهارات التي تعلمها في التمييز بين انواع الاعاقة السمعية
يطبق طرق تدريس المناسبة لذوب
الاعاقة السمعية
يستخدم طرق التواصل مع المعاقين سمعيا
يطبق طرق تدريس ذوي الاعاقة
السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم
يطبق الاختبارات التربوية
لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية
طرق التعلم والتعليم
سيقدم
المقرر للطالب عن طريق مزيج من المحاضرات، وحلقات النقاش، المهمات، دراسة حالات،
والمناقشة والحوار
طرق التقييم
أساليب
تقييم الطلاب في هذا المقرر: (أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)
أعمال
الفصل تقسم بين :
امتحانات نصفية تحريرية (20 درجة)
دراسة حالات: 10 درجات
مهمات: 10 درجات
النهائي
: امتحان تحريري 60 درجة
محتوى المقرر
الأسبوع 1: مفهوم الإعاقة السمعية
مفهوم الإعاقة.
مفهوم الاطفال الصم.
مفهوم ضعاف السمع
الأسبوع 2: تصنيفات الإعاقة السمعية-الصم الطبي-
التوصيلي-الحسي المركزي- المختلط- الهستيري
الأسبوع 3: التصنيف التربوي والفسيولوجي- ودراجات فقدان
السمع
الأسبوع
4: التعرف على الإعاقة السمعية بالملاحظة-
المؤشرات والاعراض الجسمية والسلوكية للإعاقة السمعية
أسباب الإعاقة السمعية.
الأسبوع
5: التعرف على الإعاقة السمعية بالملاحظة-
المؤشرات والاعراض الجسمية والسلوكية للإعاقة السمعية
أسباب الإعاقة السمعية.
الأسبوع 6: طرق
الوقاية من الاعاقة السمعية
الأسبوع
السابع: الجهاز السمعي ومكوناته
خصائص المعوقين سمعيا-الشخصية
والنضج-الخصائص العقلية-التحصيل الأكاديمي-اللغوي
الأسبوع
8: الجهاز السمعي ومكوناته
خصائص المعوقين سمعيا-الشخصية
والنضج-الخصائص العقلية-التحصيل الأكاديمي-اللغوي
الأسبوع 9: نسبة انتشار الاعاقة
السمعية-التدخل المبكر والاعاقة السمعية- القياس والتشخيص للإعاقة السمعية-طريقة
استقبال
الأسبوع 10: الاختبارات التربوية
لتميز السمعي- الخدمات التربوية المقدمة لهم-المعينات السمعية
الأسبوع 11: البرامج والاساليب
الخاصة بتعليم المعاقين سمعيا-فلسفة الرعاية التربوية للمعاقين سمعيا-خصائص
التلميذ.
الأسبوع 12: طرق تعليم التلميذ
المعاق سمعيا-اساليب التواصل مع المعاق سمعيا- التدريب السمعي- قراءة
الشفاه-التواصل اليدوي
الأسبوع 13: لغة الاشارة-تهجية الاصابع- التواصل الكلي-مناهج المعاقين سمعيا
الأسبوع 14: لغة الاشارة-تهجية الاصابع- التواصل الكلي-مناهج المعاقين سمعيا
المراجع
الاعاقة السمعية. فؤاد عبدالجوالده، دار التقافة، عمان،2012.