SE108 : مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY100SE100

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بأكثر المصطلحات الإنجليزية استخداما في مجال التربية الخاصة، وتساعدهم في فهم معاني هذه المصطلحات. كما تساعد على تقريب معاني الألفاظ والمصطلحات وإزالة اللبس والغموض في فهم دلالاتها بما يقلل من صعوبة الوصول إلى فهم مشترك بين المتخصصين في هذا المجال.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· ان يكون قادر على :

· أن يشرح الطالب أحد مصطلحات التربية الخاصة باللغة الإنجليزية

· أن يعدد الطالب مصطلحات التربية الخاصة

· أن يتعرف الطالب على مصطلحات التربية الخاصة عند البحث عن المقالات والدراسات الانجليزية

· أن يميز الطالب مصطلحات الإعاقة باللغة الانجليزية .

· أن يربط الطالب بين المصادر العلمية المختلفة للوصول لأفضل النتائج لتطوير المصطلحات في اللغة الإنجليزية لخدمة ذوي الإعاقة .

· أن يدرس الطالب أحد قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين إنجليزي

· أن يميز الطالب بين مصطلحات الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية .

· أن يناقش ويحلل الطالب الإنترنت والقدرة على تبادل المعلومات وتقييم العروض وتقبل الملاحظات والأسئلة

· أن يطور الطالب من شخصيته المهنية بالإلمام بمصطلحات اللغة االنجليزية التي تخدم ذوي الإعاقة.

· أن يوظف الطالب تقنية المعلومات والاتصالات من خلال الإلمام بمصطلحات التربية الخاصة

· أن يميز الطالب بين مصطلحات التربية الخاصة باللغة الانجليزية.

· أن يستخدم الطالب الإنترنت والقدرة على تبادل المعلومات وتقييم العروض وتقبل الملاحظات والأسئلة

· اكتساب مهارات تنظيم وإدارة التعلم الصفي .

· أن يكون الطالب قادرعلى استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

· القدرة على ممارسة مهارة التواصل مع الآخرين .

· أن يكون الطالب قادر على العمل ضمن مجموعة وما تتضمنه من مهارات متمثلة في احترام رأى الغير ومهارات الاتصال الفعال و حل المشكلات وتحمل المسئولية والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

· دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وذكر نوع الإعاقة باللغة الانجليزية

· تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات للتعرف على المصطلحات الانجليزية

· الزيارة الميدانية للمدارس ومراكز التربية الخاصة والتعرف على أنواع الإعاقات

· تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

طرق التقييم

نشاط عملي 10

امتحان تحريري 30

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

التعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في التربية الخاصة باللغة العربية والانجيزية والتي تشمل على

2.

مصطلح التربية الخاصة ، مصطلح الفئات الخاصة ، مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة ، مصطلح الأفراد الغير عاديين .

3.

مصطلح المعوقين ، مصطلح الموهوبين ، مصطلح تعدد العوق ، مصطلح التلميذ العادي ، مصطلح التلميذ المعوق

4.

مصطلح العوق البصري ، مصطلح الكفيف ، مصطلح ضعيف البصر .

مصطلح العوق السمعي ، مصطلح الأصم ، مصطلح ضعيف السمع.

5.

مصطلح التخلف العقلي ، مصطلح القابلون للتعلم ، مصطلح اقابلون للتدريب .

مصطلح الفئة الاعتمادية ، مصطلح اضطرابات النطق والكلام ويشمل ( اضطرابات الصوت ، اضطرابات النطق ، اضطرابات الطلاقة ).

6.

مصطلح اضطرابات اللغة وتشمل (شكل اللغة الأصوات ، التراكيب، القواعد ، محتوى اللغة " المعنى " الاستخدام الوظيفي للغة " الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم اغراضا مختلفة)

7.

مصطلح صعوبات التعلم ، مصطلح العوق الجسمي والصحي .

8.

مصطلح التوحد ، مصطلح المدرسة الداخلية ، مصطلح المدرسة النهارية الخاصة ، مصطلح مركز الاقامة الدائمة)

9.

مصطلح معاهد التربية الخاصة ، مصطلح الفصل الخاص ،مصطلح غرفة المصادر .

10.

مصطلح الدمج ويشمل ( الدمج في المجال المدرسي ، الدمج الإجتماعي ) .مصطلح الخدمات المساندة ، مصطلح الفريق متعدد التخصصات .

11.

مصطلح معلم الفصل ، مصطلح معلم المادة ، مصطلح الاخصائي الاجتماعي .مصطلح الارشاد المهني ، مصطلح التأهيل الشخصي .

12.

مصطلح الأهداف بعيدة المدى ، مصطلح الأهداف قصيرة المدى ، مصطلح أساليب التقويم الرسمية ، مصطلح أساليب التقويم غير الرسمية .

13.

مصطلح الملاحظة ، مصطلح النشاط الزائد ، مصطلح المعينات البصرية ، مصطلح المعينات السمعية .

14.

مصطلح التواصل الكلي ، مصطلح لغة الإشارة ، مصطلح قراءة الشفاه ، مصطلح ابجدية الأصابع .

مصطلح تشتت الانتباه ، مصطلح تعديل السلوك.

15.

المجموع

المراجع

1 ـ معجم مصطلحات التربية الخاصة واعادة التأهيل. عياد سعيد امطير، دار الكتب الوطنية، بنغازى،2005

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)