·
ان
يكون قادر على:
·
يتعرف
على خصائص ومظاهر واسباب الإعاقة العقلية .
·
يشرح
خطوات تصميم البرامج التربوية للمعاقين ذهياً .
·
يعدد
الطالب تصنيفات الإعاقة العقلية.
·
يقارن
بين استراتيجيات الدمج الاجتماعي والتربوي
لمعاقين ذهنياً.
·
يوضح
كيفية تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً
·
يميز استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا
·
يتعرف
على طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين عقلياً
·
يقترح برنامج لتنمية المهارات الحياتية للمعاقين
ذهنياً .
·
يقارن
بين أنواع الإعاقات العقلية .
·
يميز بين أنواع الإعاقات العقلية .
·
يقترح
الطالب طرق وأساليب الوقاية من الإعاقة العقلية .
·
يناقش
كيفية تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً
·
يفسر
استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا
·
يحل
يشخص الإعاقة العقلية تبعاً لطرق وأساليب التشخيص المختلفة.
·
يكتسب
المهارات الأساسية في رعايةوتعليم المعاقين عقلياً .
·
يؤدي
المهارات الأساسية في رعاية وتعليم المعوقين عقلياً .
·
يمارس
مهارات الإرشاد الأسري للمعوقين عقليا،وإرشاد المعوقين أنفسهم .
·
يوظف المعرفة بكيفية تنمية المهارات الحياتية
للمعاقين عقلياً
·
يطبق استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا
·
أيستخدم
طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين عقليا طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين
عقلياً
·
القدرة
على التعلم الذاتي و التعلم المستمر
·
القدرة
على التواصل شفويا وتحريريا
·
القدرة
على العمل بروح الفريق
·
يحترم
أخلاقيات المهنة
1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة
2. دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور
والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج
3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص
دراسات
4. العروض التقديمية باستخدام الباوربونيت
5. تشيجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في
عرض موضوعات الدروس
6. العمل الجماعي ، ودراسة حالة
محتوى المقرر
الاسبوع
|
الموضوع العلمي
|
1.
|
مفهوم الإعاقة
العقلية
|
2.
|
.خصائص الإعاقة
العقلية
|
3.
|
تصنيفات الإعاقة
العقلية
|
4.
|
أسباب الإعاقة
العقلية
|
5.
|
برامج الإعاقة
العقلية
|
6.
|
رعاية المعوقين
العقلية تربوياً
|
7.
|
التأهيل المهني
الإعاقة العقلية
|
8.
|
البرامج التربوية
للمعاقين ذهنيا
|
9.
|
تنمية المهارات
الحياتية للمعاقين عقلياً
|
10.
|
استراتيجيات تعليم
المعاقين ذهنياً
|
11.
|
توجيه وارشاد
المعاقين عقلياً
|
12.
|
استراتيجيات الدمج
الاجتماعي والتربوي للمعوقين العقلياً
|
المراجع
·
المدخل
إلى التربية الخاصة .جمال الخطيب، دار الفكر / عمان 2006م
·
القدرات
العقلية فؤاد أبو حطب مكتبة الانجلو ،
القاهرة 1980م
·
تعليم
الأطفال المتخلفين عقليا. ماجدة السيد عبيد
دار الصفا عمان 2000م
·
الإعاقة
العقلية. ماجدة السيد عبيد/خولة أحمد يحيى دار
وائل / عمان 2005م
·
الإعاقة
العقلية ( أسباب ، تشخيص ، تأهيل). أحمد وادي،دار أسامة / عمان 2008م