SE200 : الاعاقة العقلية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE105SE106SE107

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة التطور التاريخي لمفهوم الإعاقة العقلية، والتعريفات الطبية، والنفسية، والاجتماعية لها، وأسبابها وطرق الوقاية منها. كما تتضمن طرق قياسها وتشخيصها، وخصائصها وحاجات المعوقين عقلياً، والمشكلات المرتبطة بظاهرة الإعاقة العقلية، والبرامج وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقلياً.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· ان يكون قادر على:

· يتعرف على خصائص ومظاهر واسباب الإعاقة العقلية .

· يشرح خطوات تصميم البرامج التربوية للمعاقين ذهياً .

· يعدد الطالب تصنيفات الإعاقة العقلية.

· يقارن بين استراتيجيات الدمج الاجتماعي والتربوي لمعاقين ذهنياً.

· يوضح كيفية تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً

· يميز استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا

· يتعرف على طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين عقلياً

· يقترح برنامج لتنمية المهارات الحياتية للمعاقين ذهنياً .

· يقارن بين أنواع الإعاقات العقلية .

· يميز بين أنواع الإعاقات العقلية .

· يقترح الطالب طرق وأساليب الوقاية من الإعاقة العقلية .

· يناقش كيفية تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً

· يفسر استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا

· يحل يشخص الإعاقة العقلية تبعاً لطرق وأساليب التشخيص المختلفة.

· يكتسب المهارات الأساسية في رعايةوتعليم المعاقين عقلياً .

· يؤدي المهارات الأساسية في رعاية وتعليم المعوقين عقلياً .

· يمارس مهارات الإرشاد الأسري للمعوقين عقليا،وإرشاد المعوقين أنفسهم .

· يوظف المعرفة بكيفية تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً

· يطبق استراتيجيات تشخيص حالات المعاقين عقليا

· أيستخدم طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين عقليا طرق واساليب توجيه وارشاد المعاقين عقلياً

· القدرة على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

· القدرة على التواصل شفويا وتحريريا

· القدرة على العمل بروح الفريق

· يحترم أخلاقيات المهنة

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة والتشجيع على الحوار والمناقشة

2. دراسة حالة وحلقات مناقشة وذلك بعرض حالات بالصور والفيديو وتوضيح طريقة تطبيقها للطلاب وطريقة التشخيص والعلاج

3. تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتكليفهم بكتابة تقارير وتلخيص دراسات

4. العروض التقديمية باستخدام الباوربونيت

5. تشيجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس

6. العمل الجماعي ، ودراسة حالة

طرق التقييم

· امتحان تحريري 25

· امتحان شفهى 5

· أنشطة ووسائل تعليمية 10

· امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم الإعاقة العقلية

2.

.خصائص الإعاقة العقلية

3.

تصنيفات الإعاقة العقلية

4.

أسباب الإعاقة العقلية

5.

برامج الإعاقة العقلية

6.

رعاية المعوقين العقلية تربوياً

7.

التأهيل المهني الإعاقة العقلية

8.

البرامج التربوية للمعاقين ذهنيا

9.

تنمية المهارات الحياتية للمعاقين عقلياً

10.

استراتيجيات تعليم المعاقين ذهنياً

11.

توجيه وارشاد المعاقين عقلياً

12.

استراتيجيات الدمج الاجتماعي والتربوي للمعوقين العقلياً

المراجع

· المدخل إلى التربية الخاصة .جمال الخطيب، دار الفكر / عمان 2006م

· القدرات العقلية فؤاد أبو حطب مكتبة الانجلو ، القاهرة 1980م

· تعليم الأطفال المتخلفين عقليا. ماجدة السيد عبيد دار الصفا عمان 2000م

· الإعاقة العقلية. ماجدة السيد عبيد/خولة أحمد يحيى دار وائل / عمان 2005م

· الإعاقة العقلية ( أسباب ، تشخيص ، تأهيل). أحمد وادي،دار أسامة / عمان 2008م

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)