SE109 : التربية الفنية الوظيفية

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE104

نظرة عامة

تتضمن هذه المادة التعرف على أهمية الفنون و وظيفتها في تنمية السلوك وإكساب المهارات الفنية اللازمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، و التدريب على استخدام مختلف الأدوات الفنية و التشكيلية و غيرها لتحقيق الأهداف السلوكية المرغوبة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يعدد خصائص وأهمية التعبير الفني لكل فئة من الإعاقات .

· يشرح دور الأنشطة الفنية في علاج وتأهيل ذوي الإعاقة .

· يوضح برامج الانشطة الفنية والتعلم من خلال العمل مع كل الفئات الخاصة.

· يعدد الخصائص الشخصية والمهنية للمربي بالفن

· يتعرف على فنون الأطفال المتنوعة من رسوم وتشكيلات مجسمة.

· يقارن بين مجالات التربية الفنية لذوي الاعاقة ( الرسم بالأصابع ــــــ التشكيل بالورق ــــــــ طباعة المنسوجات ـــــــــــ اللوحات الحائطية)

· يتعرف على نظريات في العلاج بالفن واستثمار الفن في تقديم المساعدة والعلاج

· يربط بين أنماط التعبير الفني للمعاقين والأسوياء لمن هم في عمرهم الفني .

· يقترح برنامج تأهيلي علاجي لتعديل السلوك باستخدام الانشطة الفنية.

· يستنتج العلاقة التي تربط الفن بعلاج وتأهيل ذوي الإعاقة .

· يحلل الخصائص الشخصية والمهنية للمربي بالفن

· يناقش بعض برامج الانشطة الفنية والتعلم من خلال العمل مع كل الفئات الخاصة

· يكتشف مجالات التربية الفنية لذوي الاعاقة ( الرسم بالأصابع ــــــ التشكيل بالورق ــــــــ طباعة المنسوجات ـــــــــــ اللوحات الحائطية (

· أن يستخدم الطالب ( الرسم بالأصابع ــــــ التشكيل بالورق ــــــــ طباعة المنسوجات ـــــــــــ اللوحات الحائطية ) في تأهيل وعلاج ذوي الإعاقة .

· أن يصمم الطالب برامج الانشطة الفنية والتعلم من خلال العمل مع الفئات الخاصة .

· أن يستخدم الطالب الحاسوب في تصميم البرامج الفنية .

· أن يوظف الطالب الخصائص الشخصية والمهنية للمربي بالفن

· أن يطبق الطالب بعض برامج الانشطة الفنية والتعلم من خلال العمل مع كل الفئات الخاصة

· أن يصمم الطالب أنشطة في مجالات التربية الفنية لذوي الاعاقة ( الرسم بالأصابع ــــــ التشكيل بالورق ــــــــ طباعة المنسوجات ـــــــــــ اللوحات الحائطية (

· يطبق ويقيم النظريات في العلاج بالفن واستثمار الفن في تقديم المساعدة والعلاج

· تنمية تقبل الطلاب لآراء زملائهم أثناء المشاركة وعرض البحوث والواجبات .

· استخدام الحاسب الآلي في إجراء عروض تقديمية في موضوعات مختلفة في مجال التخصص.

· البحث عن كل ما هو جديد في شبكة الانترنت في مجال التربية الفنية لذوي الإعاقة .

· المشاركة الايجابية وإظهار الثقة بالنفس مع عرض الافكار الخاصة لتطوير العمل الفني داخل الصف .

· تنظيم معارض فنية مصغرة ومشاركة في المعارض التي تقيمها الجامعة .

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة واستخدام الوسائل التعليمية ، التعلم التعاوني ، الحوار ، المناقشة .

2. العروض التقديمية PowerPoint تتضمن عرض للمادة العلمية للمحاضرة مزودة بالصور وأفلام التعليمية .

3. عروض تفاعلية ذات صلة بالمقرر تعرض للطلبة في المحاضرة أو يقوم الطلاب بمشاهدتها من الانترنت خارج وقت المحاضرة حيث يشارك مجموعات العمل الدراسين ضمن مجموعات عمل صغيرة تلتقي كل أسبوع لمراجعة المادة العلمية التي تم طرحها في المحاضرة .

4. تشجيع الطلبة على استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في عرض موضوعات الدروس ، والتبادل العرفي .

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان عملي 60

محتوى المقرر

الموضوع العلمي

الأسبوع

مقدمة في التربية الفنية النشأة والتاريخ

1.

مفهوم التربية الفنية والوظيفية

2.

مفهوم الأطفال ذوي الإعاقة

3.

مفهوم التعبير الفني للأطفال

4.

الامتحان النصفي

5.

الفن كوسيلة لتعديل السلوك

6.

أهمية ممارسة الفن للفئات ذوي الإعاقة

7.

بناء التذوق الجمالي في الفن للموهوبين

8.

خصائص التعبيرات الفنية للفئات الخاصة

9.

امتحان نهائي

10

المراجع

1 ـ مصطفى محمد عبد العزيز ، التربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة، 2001

2 ـ عفاف احمد محمد فرج ، نهى محمد ،الفن وذوي الاحتياجات الخاصة ،مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة، 2004

3 ـ محمد حسين السويفي ، التربية الفنية للفئات الخاصة،دار المفردات، 1999

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)