EPSY301 : طرق البحث العلمي

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 111

نظرة عامة

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1. يُعرف مفهوم العلم وأهدافه

2. يشرح مفهوم التفكير العلمي وخصائصه والبحث العلمي ومؤسسات البحث العلمي.

3. أن يُعرف الطالب مهام الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية

4. أن يوضح الطالب كيفية اعداد مخطط البحث العلمي ومصادر البحث.

5. أن يشرح الطالب أدوات الكتابة العلمية، وكيفية استخدام المكتبة والبحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت.

6. أن يحدد منهجية الكتابة في الأوراق البحثية و أنواع البحوث التربوية

7. يحلل المقصود بمفهوم العلم وأهدافه.

8. يفسر مفهوم التفكير العلمي وخصائصه والبحث العلمي ومؤسسات البحث العلمي.

9. يكتشف مهام الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية.

10. يستنتج خطوات إعداد مخطط بحث في مجال تخصصه.

11. يربط بين أدوات الكتابة العلمية ومنهجية البحث

12. يقترح عنوان لبحث علمي وربطه بأهدافه وأهميته.

13. يوظف معرفته بمفهوم العلم في حياته المهنية

14. يوظف معرفته بمفهوم التفكير العلمي وخصائصه والبحث العلمي في بحث التخرج.

15. يكتب تقريرا عن كفابات الباحث العلمي ومهامه.

16. يصمم خطة بحث في أحد مجالات تخصصه

17. يطبق دراسة تحليلية للكتب المدرسية باستخدام أداة تحليل المحتوى

18. ان يقدم عرض مرئي يوضح فيه كيفية إعداد وتحليل بيانات الاستبيان

19. اكتساب مهارات استخدام المكتبة

20. اكتساب مهارات القراءة السريعة الناقدة

21. القدرة على التعلم الذاتي والمستمر

22. خلق اتجاه ايجابي نحو البحوث التربوية واستخداماتها في الحياة.

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الموضوع العلمي

1

مقدمة ( العلم وأهدافه - نشأة المعرفة وخصائصها وطرق الحصول عليها - التفكير العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي

2

الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها ) .

3

مخطط البحث العلمي ( إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث ) .

4

أدوات الكتابة العلمية : ( توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت

5

امتحان نصفي أول

6

منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير ) .

7

أنواع البحوث التربوية : ( الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها ، ( البحث

الوصفي - المسح - دراسة الحالة

8

الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي ) .

9

أصول الكتابة العلمية : ( مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة

10

امتحان نصفي ثاني

11

مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية ) .

12

أدوات جمع البيانات في البحث التربوي : الملاحظة : (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها )

13

الاستبيان : ( مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية )، القياس الاجتماعي : ( تقنياته واستخداماته التربوية - تحليل المضمون

14

- دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية ) .

المراجع (References)

عنوان المرجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

بلد النشر

دليل الطالب - الأبحاث والرسائل العلمية

مؤسسة الثقافة الجامعية

2008

عبدالله محمد الشريف

طرابلس

مناهج البحث

وكالة المطبوعات

2009

عبدالرحمن البدوي

الكويت

اتجاهات حديثة في البحث العلمي

مكتبة الفلاح

2011

عبدالعزيز عفا الله المعايفة

الاردن

مناهج الحث العلمي

مركز التطوير والتنمية

2011

محمد شفيق

القاهرة

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)