يقدم هذا المقرر للطالب مفهوم الاعاقة السمعية. كما
يتناول معرفة اسبابها وطرق الوقاية. منها وربطها بالواقع وتحديد تركيب الجهاز السمعي ويهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة
الطلاب على تميز طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم. وكيفية
استخدام مناهج (الاختبارات التربوية) لتشخيص مشاكل الاعاقة السمعية
يركز المقرر على تطبيق الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية
المقدمة لهم والمعينات السمعية
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
مع نهاية
المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:
يذكر
المفاهيم الاساسية للإعاقة السمعية وضعف السمع والصم
يشرح
الفرق بين الصم وصعاف السمع
يعدد
تصنيفات وخصائص الاعاقة السمعية والعلاقة بينها
يوضح
الطالب طرق التواصل مع المعاقين سمعيا
أن يتعرف
الطالب على طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم
أن يتعرف
الطالب على الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم
والمعينات السمعية
يفسر المتعلم الفرق بين الصم
وضعاف السمع وطرق تشخيص كل حالة.
يستنتج طرق واساليب التعامل مع
التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية.
يميز
المتعلم تصنيفات الاعاقة السمعية
يربط
بين خصائص الاعاقة السمعية والاسلوب التربوي المناسب لتدريس ذوي الاعاقة السمعية
يحلل ويقترح طرق تدريس ذوي
الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم