SE203 : توجيه وإشاد نفسي

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY100EPSY203

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفهوم التوجيه ومفهوم الإرشاد والفرق بينهما، والأسس التي تقوم عليها عملية الإرشاد، وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، وأهدافه. والتعرف على نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تدريب الطلبة على طبيعة الخدمات الإرشادية التي يمكن تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة، و تسليط الضوء على طبيعة اُسر ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث (مشكلاتهم، حاجاتهم، و متطلباتهم) والضغوط النفسية التي يوجهونها، ومعرفة مجالات إرشادهم و توجيههم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

ان يكون قادر على :

· أن يعدد الطالب أهداف التوجيه وأسسه و مستويات التوجيه والإرشاد .

· أن يوضح الطالب المسلمات والمبادي الاساسية لعملية التوجيه والارشاد النفسي .

· أن يشرح الطالب الخدمات التي يتضمنها التوجيه والارشاد التربوي .

· أن يميز خصائص واسس التوجيه والارشاد .

· أن يقارن بين طرق وأساليب التوجيه والارشاد المدرسي .

· أن يتعرف على مناهج ونظريات التوجيه والارشاد النفسي وتطبيقاتها الميدانية

· أن يستنتج الطالب مفهوم التوجيه والارشاد النفسي

· أن يحلل الطالب أهداف التوجيه وأسسه و مستويات التوجيه والارشاد .

· أن يفسر الطالب المسلمات والمبادي الاساسية لعملية التوجيه والارشاد النفسي .

· أن يكتشف الطالب الخدمات التي يتضمنها التوجيه والارشاد التربوي .

· أن يحلل خصائص واسس التوجيه والارشاد .

· أن يربط بين طرق وأساليب التوجيه والارشاد المدرسي .

· أن يفسر ويحلل مناهج ونظريات التوجيه والارشاد النفسي وتطبيقاتها الميدانية

· أن يوظف الطالب مفهوم التوجيه والارشاد النفسي

· أن يستخدم الطالب أهداف التوجيه وأسسه و مستويات التوجيه والارشاد .

· أن يطبق الطالب المسلمات والمبادي الاساسية لعملية التوجيه والارشاد النفسي .

· أن يقترح الطالب الخدمات التي يتضمنها التوجيه والارشاد التربوي .

· أن يوظف خصائص واسس التوجيه والارشاد .

· أن يستخدم طرق وأساليب التوجيه والارشاد المدرسي .

· أن يطبق مناهج ونظريات التوجيه والارشاد النفسي وتطبيقاتها الميدانية

· أن يكون الطالب قادراً على تشغيل واستخدام الكمبيوتر بفاعلية

· أن يكون الطالب قادراً على استخدام شبكة المعلومات

· أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي

· أن يكون الطالب قادراً على الاستفاذة من المواقع التعليمية

· أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و المستمر

· أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفهيا وتحريريا

طرق التعلم والتعليم

1. طريقة المحاضرة..

2. اسلوب. المناقشة.

3. الأنشطة. الصفية واللاصفية

طرق التقييم

امتحان تحريري 20

امتحان شفهى 10

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

مفهوم التوجيه والارشاد .

2.

الفرق بين التوجيه والارشاد .

3.

أهداف التوجيه والارشاد.

4.

مستويات التوجيه

5.

امتحان نصفي

6.

الملامح العامة للإرشاد .

7.

المسلمات والمبادي الاساسية لعملية التوجيه والارشاد النفسي

8.

الخدمات التي يتضمنها التوجيه والارشاد التربوي .

9.

خصائص واسس التوجيه والارشاد .

10.

طرق وأساليب التوجيه والارشاد المدرسي .

11.

مناهج التوجيه والارشاد النفسي

12.

نظريات التوجيه والارشاد وتطبيقاتها الميدانية .

13.

امتحان نهائي

المراجع

    1. العملية الارشادية، على محمد مصطفي ،دار الزهراء ، الرياض.
    1. التوجيه والارشاد النفسي. حامد عبد السلام زهران دار الكتب للنشر القاهرة ،2005.
    2. التوجيه والارشاد النفسي .اجلال محمد سري ،عالم الكتب للنشر القاهرة .
    3. اسس التوجيه والارشاد النفسي .عبد الحميد بن احمد النعيم ،مكتبة الانجاز المصرية ،القاهرة.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)