الاسبوع |
الموضوع العلمي |
1. |
تعريف التعلم ـ خصائص عملية التعلم ـ أهداف عملية التعلم ـ أهمية دراسة عملية التعلم ـ |
2. |
التعريف بالطفل غير عادي ــ تعريف الطفل الموهوب ـ تعريف الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم ـ الأسر ة والطفل غير عادي |
3. |
نشأة وتطور مفهوم صعوبات التعلم : العصور اقديمة ـ العصور الوسطى ـ العصر الحديث ـ |
4. |
كيفية دراسة صعوبات التعلم ـ أساليب قياس صعوبات التعلم . |
5. |
المحددات البيولوجية المسئولة عن صعوبات التعلم ( آليات بيولوجية مسئولة عن السلوك ـ الوراثة ـ الضج ) |
6. |
صعوبات التعلم النمائية ( إعاقة العقلية ـ إعاقة بصرية ـ إعاقة السمعية ـ الإعاقة الجسمية الصحية ـ اضطرابات الكلام واللغة ) |
7. |
امتحان نصفي |
8. |
صعوبات التنظيم المعرفي في التعلم : اضطراب عملية الانتباه ـ اضطراب الإدراك الحسي ـ اضطرابات عملية التفكير ـ اضطراب الذاكرة النسيان |
9. |
صعوبات التعلم الأكاديمية ( الصعوبات القرائية ـ الصعوبات الكتابية ـ صعوبات الرياضيات ) |
10. |
صعوبات التعلم الاجتماعية ـ ( التكيف ـ الانفعال ـ الاضطرابات الانفعالية ـ الموهبة وصعوبات التعلم ) |
11. |
نحو عيادة تربوية لذوي صعوبات التعلم ( التعريف بالعيادة التربوية ـ تطبيق العيادة التربوية ـ توجيهات لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلمـ ارشادات للوقاية من صعوبات التعلم ـ أساليب وبرامج علاجية ) |
12. |
امتحان نهائي |
المراجع
1 ـ صعوبات التعلم ((النظرية والممارسة) ،أسامة البطاينة ــــــ مالك الرشدان،دار المسيرة للنشر، عمان ،الأردن، 2005م
2 ـ صعوبات التعلم (أسسها ونظرياتها وتطبيقاتها) ،خديجة احمد السباعي، مكتبة النهضة المصرية ،القاهرة، 2004م
3 ـ صعوبات التعلم سامي محمد ملحم، دار المسيرة للنشر ، ،عمان الأردن، 2002م