SE207 : مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

SE110SE204

نظرة عامة

تهدف هذه المادة إلى التعرف على المهارات الأساسية في التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتهدف أيضا إلى تعريف الطلبة على لغة الإشارة للصم ، ولغة بريل للمعاقين بصرياً والتدريب النطقي و اللغوي و التمييز بين أساليب التواصل الحسي و الجسمي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

ان يكون قادر على :

  • أن يتعرف الطالب على الاتصال وموضوعاته المتعددة والمختلفة
  • أن يشرح الطالب نشأة عملية الاتصال وتطوره ويعدد أنماط التواصل الفعال اللفظي –وغير اللفظي
  • أن يحدد طرق تنمية مهارات التواصل مع مختلف الفئات الخاصة
  • أن يوضح الطالب كل الاحداث المتعلقة بمهارات التواصل من خلال عمل بحوث مصغرة
  • أن يقارن بين وطرق واساليب مهارات التواصل مع كل فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • أن يكتشف الطالب أساليب التواصل مع مختلف الفئات الخاصة
  • أن يستنتج الطالب أهمية التواصل الفعال ودوره في التعامل مع الاخرين
  • أن يربط الطالب بين حركة الجسم وتعبيرات الوجه بما يتلاءم مع المواقف المختلفة
  • أن يحلل الطالب كل الاحداث المتعلقة بمهارات التواصل من خلال عمل بحوث مصغرة
  • أن يفسر ويناقش طرق واساليب مهارات التواصل مع كل فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • أن يطبق الطالب كل ما درسه في التخصص
  • أن يمارس الطالب الادوار المنوط له علي أفضل ما يرام
  • أن يستخدم الطالب طرق وأساليب التواصل المختلفة مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  • أن يوظف الطالب مهارات التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي
  • أن يطبق ويقيم كل طرق واساليب مهارات التواصل مع كل فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • أن يكون الطالب قادرا علي تطبيق المعرفة المكتسبة
  • أن يكون الطالب قادرا علي استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة
  • أن يكون الطالب قادرا العمل الجماعي
  • أن يكون الطالب قادرا على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

طرق التعلم والتعليم

  • 1. المحاضرة
  • 2. الحوار والمناقشة
  • 3. تكليفات الفردية والجماعية
  • 4. التدريب في المعمل

طرق التقييم

امتحان تحريري 30

امتحان شفهى 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الأسبوع

الموضوع العلمي

1.

ماهية الاتصال: تعريفه عناصره ،

2.

أهميته مراحل تطور عملية الاتصال

3.

خصائص الاتصال ،أنواعه معوقاته، -

4.

نظريات الاتصال-

5.

مهارات التواصل الفعال وتطبيقاتها في المواقف المختلفة-

6.

امتحان نصفي

7.

مواصفات المتحدث الجيد –ووصايا لتحسين التواصل

8.

أهداف التواصل –ومبادئ التواصل: التخطيط لعملية التواصل هو أساس النجاح في التواصل مع الاخرين

9.

طرق وأساليب التواصل مع المعاقين سمعيا

10.

طرق وأساليب التواصل مع المعاقين بصريا

11.

طرق وأساليب التواصل مع المعاقين ذهنيا -والمتوحدين

12.

امتحان نهائي

المراجع

1 - علمنى كيف أتواصل : خطوة بخطوة لتطوير مهارات اللغة والتواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ، لمى محمد العوهلي ، 2013 .

2 - مهارات التواصل ، أحمد توفيق حجازى ، دار كنوز المعرفة العلمية ، 2014 .

3 - مهارات التواصل ، نواف عبيدات ، دار المسيرة للنشر للطباعة والنشر ، 2002

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)