SE302 : تعديل السلوك

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

SE206

نظرة عامة

توضح هذه المادة مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الإنسان ، و توضح أيضا الفنيات و المهارات و الأساليب المستخدمة في تعديل السلوك، مع توفير فرصة التدريب العملي للطلبة على هذه الأساليب.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

· يتعرف على السلوك والسلوك المستهدف وطرق قياس السلوك و العوامل المؤثرة فيه

· يوضح اهم النظريات المفسرة للسلوك الإنساني

· يحدد أساليب تقييم السلوك الصعب

· يميز السلوك السوي وغير السوي باستخدام بطاقة تعديل السلوك

· يشرح مع الأمثلة فنيات تعديل السلوك

· يربط بين مفهوم السلوك العادي والسلوك غير العادي و العوامل المؤثرة فيه

· يفسر النظريات السلوكية في تعديل السلوك

· يصنف المفاهيم المستخدمة في تعديل السلوك ( تعليم عادات جديدة)

· يكتشف مهارات استخدام التعزيز في تعديل السلوك

· يستنتج الفنيات المستخدمة في تعديل السلوك من النظريات المفسرة للسلوك

· يعد بطاقة ملاحظة لتعديل السلوك مع مراعات العوامل المؤثرة في السلوك

· يستخدم التعزيز في خطتها لتعديل السلوك وفق نتائج النظريات السلوكية

· يصمم خطة لتعديل السلوك

· يكتب تقرير عن كيفية تنفيذ خطة تعديل السلوك مستخدما فنيات تعديل السلوك

· يطبق الفنيات المستخدمة في تعديل السلوك من النظريات المفسرة للسلوك

· القدرة على التعلم الذاتي و التعلم المستمر

· القدرة على التواصل شفويا وتحريريا

· القدرة على العمل بروح الفريق

· يحترم أخلاقيات المهنة

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرة

2. المناقشة والحوار

3. الواجبات

طرق التقييم

امتحان تحريري 30

أنشطة عملية 10

امتحان تحريري 60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم تعدل السلوك وتحديد السلوك المستهدف وطرق قياس السلوك

2

العوامل المؤثرة في السوك

3

نظريات تعديل السلوك

4

أساليب تقييم السلوك

5

امتحان نصفي

6

فنيات تكوين وبناء السلوك

7-8

فنيات زيادة السلوك المرغوب( التعزيز )

9

فنيات تعديل السلوك غير المرغوب (العقاب )

10

اعداد بطاقة ملاحظة السلوك (عملي من قبل الطالبات على السبورة)

11

عرض برنامج تيتش

12

امتحان نهائي

المراجع

1 ـ تعديل السلوك ، نائل اخرس ـ محمود ناصر، مكتبة الرشد، الرياض، 2015.

2 ـ تعديل السلوك الإنساني ، جمال الخطيب، مكتبة الفلاح ، الكويت، 2003.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)