الأسبوع |
الموضوع العلمي |
1. |
مدخل عام: مبادئ القياس النفسي ( المفاهيم الاساسية في القياس النفسي) تعريف : الاختبار ، الاختبار النفسي ، الانظمة المرجعية للاختبارات ، مستويات القياس ، المعايير في القياس |
2. |
أهمية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية أهداف عملية القياس في التربية الخاصة |
3. |
عناصر عملية القياس والتشخيص في التربية الخاصة مجالات استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية ، معوقات عملية التشخيص |
4. |
امتحان نصفي |
5. |
الميثاق الاخلاقي لاستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. |
6. |
الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات الفردية والجماعية وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار |
8 7 |
اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة : الملاحظة: تعريفها ، شروطها ، مزاياها ، عيوبها ) المقابلة : تعريفها ، أنواعها ، وشروطها ، مزياها ، عيوبها ) الاستبيانات : مميزاتها ، عيوبها السجلات والوثائق ، استمارة دراسة الحالة |
10 9 |
اختبارات الذكاء والقدرات العقلية: اختبارات وكسلر : ما قبل المدرسة ، ويسك لذكاء الأطفال ، بلفيو للمراهقين و الراشدين لوحة أشكال سيجان اختبار رسم الرجل اختبار المصفوفات المتتابعة (ريفن) اختبار الذكاء المصور ( احمد زكي صالح) |
11 12 13 |
مقاييس الشخصية : الاختبارات الموضوعية الاساليب الإسقاطية مقاييس التقدير |
14 |
امتحان نهائي |
المراجع
1 ـ علم النفس التربوي النظرية والتطبيق ، شفيق فلاح، دار المسيرة ، عمان ، الأردن، 2018
2 ـ الاختبارات والمقاييس النفسية احمد ابو سعد ، دار الحامد ، 2011
3 ـ موسوعة الاختبارات والمقاييس ، حمدي عبدالله، دار المجد 2017