الأسبوع |
الموضوع العلمي |
1. |
. تعريف التدخل المبكر-فئات المستهدفة من التدخل المبكر – ومبرراته |
2. |
* خدمات التدخل المبكر-الكفاءات اللازمة لمن يعمل في التدخل المبكر-النماذج – فاعلية التدخل المبكر- برامج التدخل المبكر |
3. |
* الاعاقة العقلية والجسمية |
4. |
*الاعاقة الحسية والتواصلية |
5. |
امتحان نصفي |
6. |
*الاعاقة السلوكية وصعوبات التعلم ومبادئها |
7. |
الكشف المبكر – أشكال التدخل المبكر- العلامات التحذيرية للضعف السمعي- البصري- الحركي- صعوبات التعلم- الاضطرابات السلوكية واللغة-التوجهات الحديثة |
8. |
*الوقاية من الاعاقة- الأسباب المحتملة للإعاقة المبكرة- مستويات الإعاقة- الفحوصات الجينية – تحديد عوامل الخطر المهارات اللغوية والاجتماعية |
9. |
*تقيم استعداد الطفل-العوامل المؤثرة في الاستعداد- أدوات تقيم الاستعداد –تقويم القدرات – تقويم استراتيجيات التعلم |
10. |
*المهارات الادراكية والحركي |
11. |
*مهارات العناية بالذات والنمو الحس |
12. |
*الاعتبارات الخاصة في تعليم الطفل المعوق صغير السن |
13. |
امتحان نهائي |
المراجع
1 - مصطفى نورى القمش ، ناجي منور السعايدة، قضايا ومشكلات معاصرة فى التربية الخاصة، دار المسيرة، عمان الأردن، 2014
2 - سري رشدي بركات ، قضايا معاصرة فى التربية الخاصة ،دار الزهراء،الرياض، 2016
3 - غانم البطسامي ، محمد فتيحه ، مقدمة فى التربية الخاصة "نظرة حديثة"، دار الكتاب الجامعي " الإمارات - لبنان" 2016