أن يكون الطالب قد اكتسب الثقة للتحدث على الملأ |
ان يتعرف الطالب على الطرق المختلفة التي يحتاجها أثناء العرض |
ان يعرف الطالب متى يتوقف عن الكلام ومتى يشدد على الكلام ومتى يبسط الكلام إلى غيرها من التقنيات |
أن يعرف الطالب كيف يفتتح العرض ويجذب المستمعين وكيف يختتم. |
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
%20 إمتحان نصفي
30% عملي
50% الامتحان النهائيعملي (يعد الطالب موضوع لعرضه أمام الطلبة مطبقا ما تم دراسته)
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
ما معنى “مهارات غرض” أنواعها
|
|
2 |
كيفية التأثير الفوري على المستمعين كيفية تقديم المتحدث لنفسه- تقديم الغرض من البحث كيفية البدء في التقديم بشكل فعال |
|
3 |
تطبيق ما سبق ذكره عمليا من قبل الطلبة لأعمال من تجهيزهم |
|
4 |
.استخدام الرسوم البيانية التوضيحية وطؤيقة التعليق عليها |
|
5 |
تطبيق ما سبق ذكره عمليا من قبل الطلبة لأعمال من تجهيزهم |
|
6 |
كيفية الكلام غلى الملأ حيث رفع الصوت أحيانا والتشديد في النطق وكذلك الوقوففي التوقيت الصحيح أثناء الكلام |
|
7 |
طرق بسيطة تساعد في إيصال الفكرة للمستمعين كالتأكيد على بعض الكلام والتكرار |
|
8 |
تطبيق ما سبق ذكره عمليا من قبل الطلبة لأعمال من تجهيزهم. |
|
9 |
الأسئلة البلاغية والتناقضات المعتبرة في التأثير على المستمع |
|
10 |
التبسيط كطريقة للإيصال الفكرة للمستمع |
|
11 |
تطبيق ما سبق ذكره عمليا من قبل الطلبة لأعمال من تجهيزهم. |
|
12 |
كيفية توضيح ما يشك في عدم فهمه من قبل المستمعين. |
|
13 |
كيفية اختتام العرض والتعامل مع أسئلة الحضور |
|
14 |
تطبيق ما سبق ذكره عمليا من قبل الطلبة لأعمال من تجهيزهم |
A book:
Presenting in English: How to Give A Successful Presentation
By: Mark Powell
Audio+CD