مع نهاية الأسبوع الـ 12، يجب أن يكون الطالب قادر على:
|
طرق التعلم والتعليم
يعتمد هذا المقرر على محاضرات نظرية في القاعة الدراسية يقدم من خلالها شرح و أمثلة للمواضيع ، كما يطلب من الطلبة تقديم أمثلة عن الأصوات و كتابة كلمات بالرموز الصوتية و تقسيمها إلى مقاط صوتية، العمل خلال المحاضرة يكون في ثنائيات أو مجموعات صغيرة لمنح الطلاب الفرصة لتبادل المعلومات و معالجتها من خلال وجهات نظر متنوعة ، الواجب المنزلي يكون بكتابة نسخة نهائية لما قدموه خلال المحاضرة مع مراعاة ملاحظات المحاضر عليها و أخذها في عين الاعتبار. |
طرق التقييم
تتكون استراتيجية التقييم للطالب في هذا المقرر من الآتي :
- 10 % الواجبات المنزلية + الواجبات خلال المحاضرة
- 30% الامتحان النصفي (تحريري(.
- 60% الامتحان النهائي (تحريري).
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
علم الصوتيات : تعريفه ـ فروعه – أهميته |
|
2 |
المسار الصوتي – أعضاء النطق |
|
3 |
الفونيمات الإنجليزية – الرموز الصوتية |
|
4 |
الصوامت : الأصوات الاحتكاكية |
|
5 |
الصوامت : الأصوات الانفجارية + أصوات الاحتكاك الانفجاري |
|
6 |
الصوائت : الصوائت القصيرة + المدود |
|
7 |
الصوامت : الأصوات الأنفية + الأصوات الرخوية |
|
8 |
الصوائت : الصوائت المركبة 1 |
|
9 |
الصوائت : الصوائت المركبة 2 |
|
10 |
المقاطع الصوتية : تعريفها و تكوينها 1 |
|
11 |
المقاطع الصوتية : تعريفها و تكوينها 2 |
|
12 |
مراجعة |
المصادر والمراجع الأساسية للمقرر |
Better English Pronunciation / J.D. O’Connor / second Edition 1980/ Cambridge University Press English phonetics and phonology: A practical course / P. Roach / second Edition 2004 / Cambridge: Cambridge University Press. |